عيد الغطاس .. القصب والقلقاس أشهر المأكولات في طقوس المسيحين بالاحتفال

عيد الغطاس المجيد، يحتفل به من قبل الكنيسة القبطية الأرثوذكسيةالقبطية الأرثوذكسية كل عام في يوم 19 يناير، والذي يكون فيه بعض الصلوات في مختلف الكنائس المسيحية في مصر، كما أن عيد الغطاس يحتفل به سنويًا، وذلك يعد تذكار للسيد المسيح ومعموديته في نهر الأردن، وتقام قداسات الاحتفال في الكنائس الأرثوذكسية في مصر، وذلك بمشاركة الكهنة والأساقفة ورجال الدين المسيحي.

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بالعيد الغطس غدًا الخميس

ومن المقرر أن تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الغطس غدًا الخميس الموافق 19 يناير 2023، ويعد هذا الاحتفال طقس هام في الكنائس الأرثوذكسية سواء في مصر أو بعض البلاد في الخارج، وتحتفل الكنائس بهذا العيد المجيد لثلاث أيام بداية من يوم 11 من طوبة وحتى يوم 13 طوبة، ويتم أداء فيه كافة الصلوات، كما أنه يمنع في الصيام خلال فترة الاحتفالات بالعيد.

ويشارك في الاحتفالات بالعيد المجيد شريحة كبيرة من القبطيين في مصر، ويشمل القداس صلاة اللقان، وبعد الانتهاء من هذه الصلاة يبدأون في تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا، ويبدأ الكهنة مع الشمامسة في الكنيسة وتكون الشموع موقدة بالنار.

طقوس الاحتفال بعيد الغطاس في مصر

تناول بعض الأكلات والتسلية يكون هو طقس هام من طقوس الاحتفالات بعيد الغطاس المجيد في مصر، حيث إن بعض الأهالي والعائلات المسيحية يواظبوا على تناول القلقاس، من خلال طبخ نبات القلقاس، إذ أن البعض يستبشر بتناول القلقاس خلال هذا العيد، وبعض العائلات تتناول هذه الأكلة في هذا التوقيت بشكل كبير.

وتواظب العائلات في فترة الاحتفال بهذا العيد في تناول القصب بكثرة، كما أن بائعي القصب ينتشرون بكثرة في الشوارع بالتزامن مع الاحتفال بطقس الغطاس المجيد، ويعد الاحتفال بعيد الغطاس في مصر طابعا مختلفا، إذ أن هذه الأطعمة معنى روحي عميق، إذ أن القلقاس يعد رمز من رموز الطهار من السموم، حيث إن القلقاس به مادة سامة، إلا أنه باختلاطها مع الماء تتحول إلى مادة مغذية لجسم الإنسان.

وتناول القصب، والاعتماد عليه كطقس من طقوس الاحتفال بعيد الغطاس المجيدـ إذ أن طريقة زراعة القصب تتشابة مع المعمودية المسيحية، إذ أن القصب في خارجه يظهر صلابة كبيرة، إلا أن باطنة أبيض ولين المذاق.