اعتماد وزراء الخارجية الأوروبيون تأشيرة زيارة دول منطقة شنغن الفضائية الأوروبية

اعتمد وزراء الخارجية الأوروبيون اليوم الاثنين تعديلا سيمكن الراغبين في طلب تأشيرة لزيارة دول منطقة شنغن الفضائية الأوروبية قريبا من القيام بذلك على منصة إلكترونية، وبموجب هذا التعديل لم يعد من الضروري للراغبين في الحصول على التأشيرة وضع ملصق على جواز سفرهم، أي أنه لا داعي لتخصيص مواعيد في القنصليات أو المكاتب التي تقدم هذه الخدمة.

تأشيرة زيارة دول منطقة شنغن الفضائية

من المتوقع أن يدخل هذا التغيير الذي تم الكشف عنه بعد عملية تشريعية طويلة، حيز التنفيذ بعد الانتهاء من العمل الفني على منصة التأشيرات، والذي من المتوقع أن يستغرق أشهرا، ليتم بعد ذلك نشره في الجريدة الإدارية للاتحاد الأوروبي.

التأشيرة الإلكترونية تسهل عملية تقديم الطلبات للمسافرين

قال وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراند مارليسكا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إن نظام التأشيرات الإلكترونية سيسهل عملية تقديم الطلبات للمسافرين.

تحميل المستندات عبر المنصة الإلكترونية

بمجرد بدء العمل بالنظام الجديد، سيتمكن الراغبون في السفر من تحميل المستندات والبيانات والنسخ الإلكترونية من وثائقهم المتعلقة بالسفر مع المعلومات البيومترية ودفع الرسوم، كل ذلك على منصة إلكترونية.

تأشيرة زيارة دول منطقة شنغن الفضائية والحصول على رمز مشفر

في حال تمت الموافقة على الطلب بعد التحقق من قاعدة البيانات، يحصل مقدم الطلب على رمز مشفر يمكن طباعته أو تخزينه على الجهاز.

الحضور شخصيا لحاملي جواز سفر جديد

مع ذلك قد يتعين على بعض المتقدمين لهذا النوع من التأشيرات لأول مرة، أو حاملي جوازات السفر الجديدة أو أولئك الذين لديهم بيانات بيومترية معدلة، الحضور شخصيا إلى الموعد.

تأشيرة زيارة دول منطقة شنغن الفضائية واعتماد أستراليا هذا النظام

تعتمد بعض الدول مثل أستراليا أنظمة مماثلة حيث يتم إرفاق التأشيرة الإلكترونية بجواز سفر مقدم الطلب، دون الحاجة إلى ملصق.

تشغيل نظام ايستا في منتصف عام 2025

لكن قريبا سيتعين عليهم تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة دخول بعد إجراءات الفحص المسبق، بموجب النظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص ETAS الذي تأخر كثيرا، على غرار نظام ESTA المعتمد من قبل الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل نظام ETIAS في منتصف عام 2025.

بدء تنفيذ نظام الدخول والخروج في نهاية عام 2024

جميع المسافرين إلى الاتحاد الأوروبي، بتأشيرة أو بإعفاء من التأشيرة، بالإضافة إلى نظام ETIAS سيجدون أنفسهم يمرون بنظام الدخول والخروج الآلي للاتحاد الأوروبي، والذي تأخر تنفيذه أيضا بشكل كبير، ولكن من المتوقع للبدء بالتنفيذ نهاية عام 2024.

نظام الدخول والخروج يسجل المعلومات والبيانات

سيقوم نظام الدخول والخروج الأوروبي المحوسب بتسجيل المعلومات والبيانات الحيوية للمسافر إلى جانب تواريخ الدخول والخروج، وتتبع حالات تجاوز مدة الإقامة وتلك التي تم رفض دخول المسافر فيها.