هل السبخات مناطق بيئية تندرج تحت الأنظمة البيئية العذبة؟ اعرف الإجابة الصحيحة

هل تعتبر السبخات مناطق بيئية تندرج تحت الأنظمة البيئية العذبة، تعد الشبخى أرض مستوية، وعادةً ما تقع بين الصحراء ومحيط وكانت في السابق عبارة عن بحيرة أو بحيرة ملحية، كما يتميز سطح السبخات بوجود ترسبات ملحية وجنسية وترسبات كربونات الكالسيوم، بالإضافة إلى وجود رواسب جلبتها الرياح والمد المائي، ويمكن أن تحتوي على الماء اعتماداً على طور تكونه.

السبخات مناطق بيئية تندرج تحت الأنظمة البيئية العذبة

السبخات هي مناطق بيئية تندرج تحت النظم البيئية للمياه العذبة، ويوجد عدد كبير من النظم البيئية التي تعيش داخلها الكائنات الحية، ولا يقتصر النظام البيئي على الكائنات الحيه التي تعيش داخلها، ولكن يشمل المناخ والنباتات وكافة العوامل الحية والغير حيه مثل “الصخور”، النظم البيئية والأنظمة البيئية المائية، كما يمكن تعريف السبخات على أنها أحد النظم النظم البيئية التي توجد على الأرض المسطحة بين المحيطات أو البحيرات المالحة والصحراء.

أنواع السبخات الموجودة بالتربة

كما تتميز باحتوائها على الكالسيوم وأملاح الصوديوم والكبريتات، بجانب الكثير من الترسبات التي كانت موجودة بفعل الرياح، تعتبر السبخات غذاء للكثير من الكائنات الحية مثل “الجرذان وثعابين الماء”، بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من السبخات مثل:

  • السبخات الساحلية.
  • وادي سبهاس.
  • السبخات الداخلية.

هل تنتدرج السبخات تحت الأنظمة العذبة

“الإجابة خاطئة” إذ أن السبخات لا تعتبر مناطق بيئية تندرج تحت الأنظمة البيئية العذبة.

هل من الأنظمة البيئية العذبة البرك والبحيرات؟

من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات الإجابة “صحيحة”، النظام البيئي منطقة جغرافية محددة تحتوي على خليط الكائنات الحية والموارد الطبيعية غير الحية التي تتكامل مع بعضها وبالتالي تشكل توازن يُطلق عليه “النظام البيئي”، النظام البيئي المائي هو أحد أنواع الأنظمة، والتي تشمل الحياه في المناطق المائية من برك وبحيرات ومحيطات وبحار.

مكونات النظام البيئي

يضم هذا النوع النباتات والحيوانات والفطريات، والتي تُصنف بدورها طريقة تأمينها للطاقة اللازمة لعملياتها الحيوية والأساسية، فيتم تصنيفه إلى ثلاث فئات ومنها:

  • الفئة الأولي: تضم المنتجات أي الكائنات الحية والتي تمتلك القدرة على صنع غذائها بنفسها كالنباتات الخضراء التي تصنع الغذاء اعتماداً على عملية التمثيل الضوئي.
  • الفئة الثانية: “المستهلكات” وتعتبر نوع من أنواع الكائنات الحية، وتحصل على الطاقة اللازمة لها لأداء عملياتها الحيوية، من خلال طريق التغذية على المنتجات أو على مستهلكات أخري.
  • الفئة الثالثة: “المحللات” والتي تمثل نوع من الكائنات الحية، وتتغذي على البقايا العضوية المتحللة للكائنات الحية ومن أهم هذه الأنواع “البكتيريا والفطريات”.