هل القروض العقارية تؤثر على استحقاق الدعم في حساب المواطن؟ حساب خدمة المستفيدين يجيب

حرص حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن كعادته على الإجابة على تساؤلات المواطنين، وذلك بعد أن عبر الكثير من المستفيدين، وكذلك الراغبين في التسجيل في حساب المواطن عن قلقهم من توقف الدعم أو عدم التأهل للحصول عليه، في حال حصولهم على قروض عقارية، لذلك أجاب الحساب على السؤال التالي: هل القروض العقارية تؤثر على استحقاق الدعم في حساب المواطن؟ الإجابة في السطور التالية.

هل القروض العقارية تؤثر على استحقاق الدعم؟

بعد أن تسائل الكثير من المواطنين بخصوص مدى تأثير القروض العقارية التي يحصل عليها المواطن بهدف شراء شقة سكنية أو منزل على استحقاق دعم حساب المواطن، قام حساب “خدمة المستفيدين” على منصة إكس “تويتر سابقاً” والمخصص للرد على استفسارات وتساؤلات المستفيدين، فقد أجاب على هذا التساؤل بأن الحصول على قرض عقاري لا يؤثر على استحقاق الدعم، وكانت نص إجابته كالآتي: “لا يتم النظر للقرض والالتزامات المالية، وفي حال انطبقت على شروط الأهلية وكنت مستحقاً سيشملك الدعم”.

ما هو سبب إختلاف الحد المانع بين المستفيدين؟

في سياق آخر، قام حساب المواطن بالإجابة وتوضيح تساؤل طرحه الكثيرون، عن السبب الرئيسي وراء إختلاف الحد المانع بين أسرة وأخرى وكذلك بين مستفيد واخر، وقد وضح الحساب أن هناك عدة أسباب تكمن وراء هذا الاختلاف وهي:

  • إجمالي دخل الأسرة، والذي يجب أن لا يتجاوز 20 ألف ريال.
  • تركيبة الأسرة وعدد أفرادها.

كيف تعرف قيمة الاستحقاق والحد المانع من الحصول على الدعم؟

إذا كنت ترغب في معرفة قيمة الاستحقاق، وكذلك قيمة الحد المانع للحصول على الدعم، فهو أمر في غاية السهولة، حيث أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية المسؤولة عن برنامج دعم حساب المواطن طريقة إلكترونية وبسيطة للغاية يمكن من خلالها معرفة قيمة الاستحقاق والحد المانع من الحصول على الدعم وهي الحاسبة التقديرية لحساب المواطن، وكل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  • قم أولاً بالدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية لحساب المواطن على شبكة الإنترنت.
  • قم بالإجابة على الأسئلة التي تجدها أسفل الصفحة حتى تتمكن من إستخدام الحاسبة التقديرية.
  • الأسئلة التي سيطلب منك الإجابة عليها هي: “هل أنت مستقل؟ رب أسرة؟، حجم دخلك، عدد أفراد أسرتك، مجموع دخلك، وغيرها من البيانات.
  • بعد إدخال البيانات بشكل صحيح اضغط على “أحسب” وسوف تظهر لك البيانات المطلوبة.