4 نصائح تقدمهم وزارة الحج لضيوف الرحمن في العشر الأواخر من رمضان

تم الإعلان عن 4 نصائح لضيوف الرحمن في العشر الأواخر من رمضان، وأكدت وزارة الحج والعمرة على ضرورة الاستماع إلى إرشادات رجال الأمن وتأدية المناسـك بسكينة وهدوء، حيث دعت وزارة الحج، إلى الحفاظ على الهدوء، والالتزام بالكمامة والتعاون على النظام؛ حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن في العشر الأواخر من رمضان، وتحت وسم #مكة_والمدينة_في_انتظاركم_ بشوق، أشارت الوزارة إلى الزحام في العشر الأواخر من رمضان إلى 4 نصائح لسلامة الزوار.

4 نصائح لضيوف الرحمن

وقالت وزارة الحج، عبر إنفوجرافيك معلوماتي نشرته اليوم: “ارتدِ كمامة نظيفة وجديدة، واستمع إلى إرشادات رجال الأمن، وأدِّ المناسـك بسكينة وهدوء، ولا تحمل معك أمتعتك”، ودعت الحفاظ على الهدوء، والالتزام بالكمامة والتعاون على النظام؛ حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء أوصى به الرسول

روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله عن كيف تدعو في تلك ليلة القدر، فقال لها رسول الله: رددي «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».. فيجب على المسلم تردد تلك الكلمات وغيرها من الأدعية الماثورة التي رددها رسول الله منها «اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك اض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك يارب بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

أدعية ليلة القدر

-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

-اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

– اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

-يا رب يا قاضي الحاجات يا قاضي الحاجات، يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات يا الله يا كاشف الهم ويا فارج الهم يا مجيب دعوة المضطرين، اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيّامنا يوم أن نلقاك يارب ياكريم،  أشهد أن لا إلَله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم ومن العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وغلبة الرجال، إنك سميع قريب مجيب للدعوات.