التعليم تُعلن آلية الإجازات المطولة 1445 وما بين الفصول لجميع العاملين بالوظائف التعليمية وفق التقويم الدراسي الجديد 2024

أعلنت وزارة التعليم عن آلية الإجازات المطولة 1445 وما بين الفصول لجميع العاملين بالوظائف التعليمية والإداريين في الوزارة ومكاتب وإدارات التعليم والمدارس خلال العام الدراسي 1445هـ، وقد اتخذت وزارة التعليم في المملكة قرارًا جديدًا لتنظيم سير العمل في قطاع التعليم ولهذا كشفت عن خطة إجازات نهاية الأسبوع والإجازات المطولة بين الفصول الدراسية الثلاثة وتم تنظيم هذه العطلات، وفقًا لعدة فئات تم تقديمها للعاملين في إدارة التعليم، وسنوضح لكم هذا بالتفصيل خلال مقالنا، لذا تابعونا.

آلية الإجازات المطولة 1445 وما بين الفصول

نظمت الوزارة الإجازات الجديدة بالسعودية 1445، وفقًا لتعريف المسميات التالية:

  • الفئة الأولى وهم جميع العاملين بوظائف تعليمية في جهاز الوزارة.
  • أما الفئة الثانية فهي العاملين في الوظائف التعليمية في جميع الإدارات التعليمية حيث تقل نسبة العمل الميداني في الزيارات المدرسية عن (60%).
  • أما الفئة الثالثة فهي العاملين في المناصب التعليمية في إدارات ومكاتب التعليم الذين تتجاوز نسبة عملهم الميداني في الزيارات المدرسية (60٪).
  • الفئة الرابعة هي مدير المكتب التعليمي ومساعديه وأصحاب المناصب الإدارية في المكتب التعليمي.
  • الفئة الخامسة والأخيرة هم موظفي المدرسة من المعلمين والإداريين.

وعلى هذا الأساس جاءت إجازات نهاية الأسبوع المطولة وفقًا لما حددته وزارة التعليم على النحو التالي:

  • الفئتين الأولى والثانية يستمتع أصحابها بإجازتهم وفقًا لتنظيم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • والفئات الثالثة والرابعة والخامسة يتمتع أصحابها بإجازة كاملة.

أما بالنسبة للاجازة بين الفصول الدراسية الثلاثة فتكون كالآتي:

  • الفئتين الأولى والثانية تكون وفقًا لتنظيم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أما الفئتين الثالثة والرابعة لهما إجازة بالتناوب بطريقة لا تتعارض مع مصلحة العمل.
  • والفئة الخامسة لها إجازة كاملة.

    آلية الإجازات المطولة ومابين الفصول
    آلية الإجازات المطولة ومابين الفصول

عدد أيام الإجازات وفقًا للتقويم الدراسي لعام 1445

صرحت وزارة التعليم السعودية أن التقويم الأكاديمي الجديد لعام 1445-1446 سيشمل 3 فصول دراسية للتعليم الجامعي والتقني والتدريبي والمهني منها 38 أسبوعًا دراسيًا و180 يومًا أكاديميًا، بالإضافة إلى الإجازات التي سيحصل عليها الطلاب خلال الفصول الثلاثة.

وفيما يتعلق بالإجازات فقد قرارات الوزارة أن تشمل الإجازة المتنوعة 10 إجازات والتي تكون حوالي 60 يومًا، مع 68 يومًا وهم أيام الإجازة الصيفية قبل بدء العام الدراسي الجديد 1445، والذي سيبدأ في شهر صفر المقبل.

التقويم الدراسي 1445

يتضمن التقويم الدراسي تاريخ بداية ونهاية العام الدراسي وتاريخ العطلات الرسمية التي تتخلل العام الدراسي، وتاريخ الامتحانات الفصلية وعدد الأسابيع الأكاديمية وتاريخ استئناف الدراسة بعد العودة من العطلة.

وعادةً ما تعلن وزارة التعليم مسبقًا عن التقويم الأكاديمي للعام الدراسي الجديد بفترة زمنية كافية حتى يتمكن المعلمون والطلاب وأولياء أمورهم من معرفة أهم الترتيبات والاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

ومن التعديلات التي أدخلت على التقويم الأكاديمي لعام 1445-2023 أن العام الدراسي الجديد يتكون من ثلاث فصول دراسية كما كان في العام الدراسي السابق وتختلف مدة الفصل الدراسي الواحد عن العام السابق وكذلك أيام الإجازة التي يحصل عليها الطلاب.