ما هي طرق الحصول على الكولاجين من مصادر طبيعية للمحافظة على شباب البشرة والشعر؟

يعتبر الكولاجين هو أحد البروتينات التي يتم تصنيعها في أجسامنا بشكل طبيعي، ولها دور أساسي في إعادة وإصلاح وتغيير الأنسجة والخلايا التالفة، وكلما زاد الكولاجين زادت نضارة البشرة وحيويتها وشبابها، ويقل إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي كلما تقدم الشخص في العمر، ولذلك تبدأ آثار الشيخوخة من خطوط تعبيرية وتجاعيد وترهلات بالزحف إلى بشرتنا، بالإضافة إلى تساقط الشعر، لذلك يجب البحث عن مصدر أو مواد تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، وفي السطور التالية نقدم لكم طرق الحصول على الكولاجين من مصادر طبيعية لتساعدكم على المحافظة على الشباب والتألق.

الحصول على الكولاجين من مصادر طبيعية

إذا كنت ترغب في تعزيز وزيادة إنتاج الكولاجين داخل بشرتك لحمايتها من آثار الشيخوخة، فما عليك سوى تناول مجموعة من الأطعمة الغنية بالكولاجين، وإدراجها بشكل دائم في نظامك الغذائي اليومي، ومن أبرز هذه الأغذية التي تعزز إنتاج الكولاجين:

  • شوربة مرق عظام البقر أو الدجاج: تعتبر الغضاريف الموجودة في مفاصل وعظام البقر والدجاج من أغنى الأطعمة بالكولاجين، ما عليك سوى إحضار هذه العظام والقيام بسلقها طويلاً وإضافة ما ترغب من خضروات ومنكهات لزيادة قيمتها الغذائية، وهي بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ فهي مليئة بالفوائد.
تعتبر شوربة مرق العظام كنز حقيقي غني بالكولاجين
تعتبر شوربة مرق العظام كنز حقيقي غني بالكولاجين
  • البروتينات بشكل عام: سواء من مصادر حيوانية مثل اللحوم الحمراء والبيضاء مثل لحم الدجاج وكلك البيض، أو البروتينات من مصادر نباتية مثل الفول، والفول السوداني والترمس والحمص وغيرها.
  • بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان كنز طبيعي حقيقي، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة، فبالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على تعزيز إنتاج الكولاجين، فهي غنية أيضاً بالأوميجا ثري، التي تلعب أيضاً دوراً كبيراً في تحسين شكل وملمس الجلد، يمكنك تناول ملعقة من بذور الكتان يومياً، من خلال إضافتها للسلطة أو الزبادي أو بأي طريقة أخرى تفضلها.

الخضروات والفواكه الغنية بالكولاجين

هناك أيضاً مجموعة من الخضروات التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم مثل:

  • الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ والجرجير والبقدونس والكزبرة الخضراء.
  • الثوم: له دور كبير في تعزيز إنتاج الكولاجين، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة.
إحرص على إدراج الخضروات الورقية ضمن نظامك الغذائي اليومي
إحرص على إدراج الخضروات الورقية ضمن نظامك الغذائي اليومي
  • الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي: وهي كثيرة ومتنوعة من أهمها البرتقال والليمون والطماطم والكيوي والفلفل الملون، بالإضافة إلى التوت والفراولة.

المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية بجميع أنواعها من أهم الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث تحتوي على الكولاجين و الاوميجا ثري والفيتامينات المهمة لسلامة وصحة البشرة، ومن أهم الكائنات البحرية الغنية بالكولاجين هي المحار و السلمون والروبيان.