متى يوم التأسيس السعودي 2024 ومدة الإجازة الرسمية للعاملين بالمملكة؟

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس الوطني في الـ27 من يناير من كل عام، وذلك بمناسبة تأسيس المملكة، فلقد صدر أمر ملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتحديد هذا اليوم كمناسبة وطنية ويتم منح العاملين بمختلف القطاعات والطلاب والطالبات إجازة رسمية في هذا اليوم ومن خلال فقرات المقال سنوضح إجابة سؤال متي يوم التأسيس.

تأسيس الدولة السعودية

صدر الأمر الملكي في السابع والعشرين من يناير 2022 بتأكيد ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، فلقد نص الأمر الملكي يشير إلى الجذور العميقة للدولة المباركة وارتباط المواطنين بقادتهم على مر العصور، بدءًا من الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، فلقد تأسست الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ (1727م)، واستمرت حتى عام 1233هـ (1818م)، وكانت عاصمتها الدرعية، ودستورها يستند إلى القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

مراحل تكوين المملكة

قامت الدولة السعودية الأولى ببناء وحدة وأمن في الجزيرة العربية بعد فترة طويلة من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمدت أمام محاولات القضاء عليها، فبعد سبع سنوات من انتهاء الدولة السعودية الأولى، نجح الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود في استعادتها عام 1240هـ (1824م)، وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت حتى عام 1309هـ (1891م).

 وبعد عشر سنوات من انتهاء الدولة السعودية الثانية، كرَّس الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1319هـ (1902م) لتأسيس الدولة السعودية الثالثة وتوحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية، فلقد تابع أبناءه الملوك هذا المسار في تعزيز بناء الدولة وتعزيز وحدتها.

كم باقي على يوم التأسيس 1445؟

من الجدير بالذكر أن يوم التأسيس السعودي يُعد من أهم وأبرز المُناسبات الوطنية التي يتم الاحتفال بها في المملكة العربية السعودية، حيث يتم الاحتفال بها في كُل تاريخ الثاني والعشرين من شهر فبراير، ولذا فيمكن القول أن المتبقي على يوم التأسيس السعودي حوالي ـ84 يوماً.

عطلة يوم التأسيس 1445

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن يوم التأسيس السعودي من المقرر أن يكون إجازة رسمية في جميع القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، ومن الجدير بالذكر أن الاحتفال بتِلك الذكرى الوطنية يكون في كافة المناطق بالمملكة.