“مركز الطب التكميلي” يحذر من مدعي الطب البديل وانه يحق للمريض معرفة اسم الممارس ومؤهلاته وخبراته

شدد المركز الوطني للطب البديل والتكميلي على ضرورة استشارة الطبيب إذا كنت ترغب في تناول الأعشاب أو استخدام أي ممارسة للطب البديل، وحذر المركز من احتمال وجود تعارض بين الأدوية الموصوفة وبين هذه الأعشاب أو الممارسات، كما حذر المركز الوطني للطب التكميلي والبديل من مدعي الطب البديل الذين يزعمون أنهم يملكون إجابات على كافة الأسئلة وعلاجات لجميع الأمراض.

مدعي الطب البديل

أشار المركز إلى أن ممارسة الطب البديل والتكميلي يجب أن يقوم بها شخص مؤهل علميا في نفس المجال، ولديه القدرة على الوصول إلى التشخيص الصحيح، ويستخدم مادة علاجية فعالة وآمنة.

تغريدات توعوية حول استخدامات الطب البديل

أضاف المركز في تغريدات توعوية على حسابه في اكس، أنه ليس كل ما ينشر على الإنترنت أو منصات التواصل الاجتماعي حول استخدامات الطب البديل صحيح، ويجب الانتباه إليه جيدا.

يحق للمريض معرفة اسم الممارس ومؤهلاته

شدد المركز على أنه يحق للمريض عند زيارته لمنشآت الطب البديل والتكميلي معرفة اسم الممارس ومؤهلاته وخبراته ومدى صلاحية ترخيص مزاولة المهنة الصادر عن المركز، محذرا من الممارسين العشوائيين، إذ قد يكون علاجهم هو المرض.

المركز الوطني للطب البديل والتكميلي

هو مؤسسة رسمية تعتبر مرجعاً أساسياً لجميع أنشطة الطب البديل والتكميلي في المملكة العربية السعودية. تعنى بتقنين وتنظيم الطب البديل، وتوثيق علومه وتطويرها، وتحديد آليات وضوابط ممارسته، ومنح التراخيص اللازمة لذلك تأسس المركز عام 2009، ويقع مقره الرئيسي في العاصمة الرياض، وتشرف على عمله وزارة الصحة السعودية.

مهام المركز الوطني للطب التكميلي

يقوم المركز بوضع الأدلة والإجراءات المتعلقة بالطب البديل والتكميلي، وتحديد أسس ومعايير وشروط وضوابط ممارسة مهنة الطب البديل، وإصدار التراخيص للممارسين ومراقبة أنشطتهم ويشارك في تحديد الرسوم التي يتقاضاها الممارسون، بحسب خبرة الممارس ومؤهلاته والخدمة المقدمة، ويعمل على تأهيل الممارسين من خلال الدورات وبرامج التعليم المستمر. كما يقوم المركز بتوثيق علوم الطب البديل والتكميلي ويركز على الطب الإسلامي والعربي بشكل خاص. يعمل على إنشاء قاعدة بيانات للطب البديل والتكميلي، وإجراء البحوث والمسوحات والدراسات في هذا المجال.