“وكالة الانباء السورية” توضح الإجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث الزلزال

أعلنت وكالة الانباء السورية ( سانا )  عن كشف تقرير خاص بالإجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث الزلزال والهزات الارضية، كما قامت بتوضيح سبعة اجراءات لابد علي جميع المواطنين الحرص علي اتخاذها عند حدوث الزلازل، ومن اهمها ان لا تقوم بفزع من حولك ويجب التصرف بعقلانية وهدوء، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح هذه الاجراءات وأيضا الاحتياطات اللازمة قبل حدوث الزلزال.

الإجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث الزلزال

يوجد عدد من الإجراءات الواجب على الشخص أن يتخذها عند حدوث الهزات الأرضية والزلازل والتي تتمثل في الآتي:

  • لابد من عدم إفزاع الأشخاص الموجودة حولك، كما يجب التصرف بهدوء وعقلانية، والقيام بمساعدة جميع أفراد العائلة في الخروج من المبنى، ويجب عليك ان لاتنسى الحقيبة الخاصة بـ المقتنيات الشخصية، ويجب أن تبقي بعيدا عن البناء وبعيدا عن أي عمود أو أشجار.
  • كما حددت وكالة الانباء السورية ( سانا ) الاماكن الاكثر ضعفا خلال حدوث الزلازل والمتمثلة في الآتي( قرب النوافذ وبالاخص النوافذ الزجاجية، وكذلك الاجسام القابلة للسقوط والجدران الخارجية الخاصة بالمنزل، ومنافذ الغاز والكهرباء، وقرب الخزائن العالية).
  • أما بالنسبة للأشخاص التي تسكن في المناطق الساحلية، وكان مركز الزلزال بالبحر قرب المنطقة فإنه من الممكن ان يسبب موجة تسونامي، والتي تكون متفاوتة القوة وذلك حسب شدة الزلزال، ومن ثم تتجه نحو الشاطيء وتؤدي إلى غرق الكثير.
  • وفي هذه الحالة لابد من الابتعاد عن الشاطئ مسافة حوالي 1 كيلو متر، لان المدة المتوقعة لحدوث تسونامي تعتبر 12 ساعة من ساعة الزلزال، أو يمكنك أيضا الصعود للطوابق العليا عند مشاهدة موجة كبيرة تتجه للشواطئ.
الإجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث الزلزال
الإجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث الزلزال

الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل حدوث الزلزال

  • لابد من الاهتمام المقتنيات الشخصية وكذلك الأوراق الهامة والنقود وحقيبة الاسعافات الاولية، وأيضا الادوية الخاصة بأصحاب الامراض المزمنة، ومصباح يدوي ومياه خاصة بالشرب واحتياجات الأطفال الضرورية.
  • إذا كنت بالمنزل وقت حدوث الزلزال ولم تستطيع الخروج، لابد وان تحمي نفسك تحت مكتب او طاولة خشبية من اي جسم يسقط عليك، ويجب حماية رأسك ولابد وان تكون منتبه جيدا، كما يجب الابتعاد عن النوافذ والمرايا والابواب الزجاجية، وكذلك خزان الملابس.
  • وفي حالة انقطاع الكهرباء لايمكن ان تستخدم لهب او شموع او كبريت خلال الزلزال، ولابد من التأكد من فصل كلا من الغاز والكهرباء وقام بإرشاد الجميع من أجل الحماية من المخاطر.
  • إذا كنت تقود السيارة فعليك التوقف فورا بجانب الطريق، ويجب الابتعاد عن الاعمدة والجسور والأشجار وحاول البقاء بداخل سيارتك.
  • واخيرا بعد انتهاء الزلزال تفقد الجميع من المصابين وحاول اسعافهم وتقديم الاسعافات الاولية لهم.