عن عمر يناهز 86 عام .. الديوان الأميري يعلن وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

أفصح تلفزيون الكويت قبل لحظات عن بيان من الديوان الأميري ينعى فيه الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي فارقنا بعد صراع مع مرض على مدى فترة، وكان الديوان الأميري قد أعلن في نوفمبر الماضي عن دخول أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، المستشفى صباح اليوم بسبب وعكة صحية طارئة.

نواف الأحمد الجابر الصباح

وكان أكد وزير شؤون الديوان الأميري في الكويت، الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، في تصريح سابق، أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد أُدخل المستشفى بسبب وعكة صحية طارئة، حيث يتلقى العلاج ويجري فحوصات طبية، أشار إلى أن حالته الصحية مستقرة، وتمنى الخير والصحة لسموه، سائلًا المولى أن يديم عليه نعمة الصحة والعافية ويحفظه من كل مكروه.

وقد نشأ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في أحضان قصر دسمان أثناء إمارة والده الشيخ أحمد الجابر، حيث غذته تربيته في بيت الحكم، تلقى تعليمه في المدارس النظامية في الكويت، بما في ذلك المدرسة المباركية.

مسيرة الشيخ نواف الأحمد

وكان يحمل لقب ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وقاد بنجاح وزارة الداخلية في الفترة الحرجة بين عامي 1976 و1986، حيث كانت الكويت تواجه تحديات أمنية كبيرة، أثبت نفسه أيضًا كرئيس لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أول حكومة بعد تحرير الكويت.

تم تعيين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، خلال فترة إمارة الشيخ صباح الأحمد، بايعه مجلس الأمة في 20 فبراير من نفس العام بالإجماع لتولّي المنصب، وفي 29 سبتمبر 2020، تولى مقاليد الحكم في دولة الكويت بعد وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.

أُعلن وليًّا للعهد وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة في 30 سبتمبر 2020، يُعتبر بذلك الأمير الرابع الذي يؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس في تاريخ الكويت، حيث برزت قيادته في ظروف تحتم عليه تحقيق الاستقرار بعد فترة حساسة للبلاد.