هل صام النبي العشر من ذي الحجة وما الدليل من السنة النبوية؟ دار الفتوى تجيب

هل صام النبي العشر من ذي الحجة وهل ثبت ذلك الأمر، نحن الأن في أفضل الأيام وعلينا أن نستغلها بالأعمال الصالحة الطيبة وأن نتقرب من الله عز وجل، ومن بين أفضل الأعمال هي الصيام فهو لله رب العالمين وهو يجزي به، لاسيما يوم عرفة فهو يكفر سنة ماضية وسنة قادمة وفي مثل هذه الأيام يتم أداء الركن الأعظم من أركان الإسلام وهو الحج، وسوف نخبرك أكثر حول صيام الرسول لهذه الأيام وما جاء فيها من أحاديث نبوية شريفة. 

هل صام النبي العشر من ذي الحجة 

جاء هذا السؤال إلى دار الإفتاء وتم الإجابة عنه من قبل الفقهاء بأنه النبي كان يصوم التسع من ذي الحجة وذلك كما جاء في “سنن أبي داود” وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس”.

كما جاء في عن حفصة رضي الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة” رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه. 

ما صحة حديث عائشة أن النبي لم يكن يصوم العشر قط 

أوضحت دار الافتاء صحة حديث إلى أن ما أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صائمًا في العشر قط»، فقد قال الإمام النووي في «شرحه على مسلم»: (قال العلماء: هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة،.

قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحبابًا شديدًا لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله، وثبت في «صحيح البخاري» أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ»، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول قولها «لم يصم العشر»

ادعية عشر ذي الحجة

  • يا رب اجعل أيام ذي الحجة نصرة وعزة ونجاحا وصلاحا لنا ولأمة المسلمين.
  • اللهم إنا نسألك خير الدعاء وخير النجاح وخير العمل.
  • اللهم اغفر لنا الذنوب واستر لنا العيوب ونزلنا برحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهم إنا نسألك العفو والغفران.
  • اللهم اجعلنا من المعافين من النار في هذا اليوم العظيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلي عز الطاعة واكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك ونور قلبي وقبري واغفر لي من الشر كله واجمع لي الخير.
  • يا رب يا فارج الهم وكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وأرزقني من حيث لا  احتسب يا رب العالمين.