“مستشفى الملك خالد” بمحافظة المجمعة توفر خدمة غسيل الكلى البريتوني في المنزل لمرضى الفشل الكلوي

بدأ مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة، أحد مكونات المجمع الصحي الثاني بالرياض، تقديم خدمة غسيل الكلى البريتوني لمرضى الفشل الكلوي، وتم إجراء أول حالة غسيل الكلى البريتوني لمريضة تبلغ من العمر 21 عاما تعاني من الفشل الكلوي المزمن، حيث شدد المجمع على أهمية تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير الجودة.

خدمة غسيل الكلى البريتوني

تهدف خدمة غسيل الكلى البريتوني إلى تقديم الرعاية الصحية لمرضى الفشل الكلوي والذين يجدون صعوبة في إجراء غسيل الكلى.

طريقة إجراء غسيل الكلى البريتوني

يتم إجراء غسيل الكلى البريتوني عن طريق إدخال أنبوب صغير في البطن، وضخ سائل الغسيل البريتوني إلى البطن ومن ثم سحبه مرة أخرى بعد فترة زمنية معينة.

مميزات خدمة الغسيل البريتوني

تتميز خدمة الغسيل البريتوني بالسهولة والراحة للمرضى، حيث يمكن إجراء الغسيل البريتوني في المنزل دون الحاجة لزيارة المستشفى إلا مرة واحدة شهريا.

تخصص فريق طبي متكامل

الجدير بالذكر أنه تم تخصيص فريق طبي متكامل مكون من أطباء استشاريين وجراحين وممرضين مدربين لتقديم الخدمة المستمرة للمريض من خلال الخط الساخن المتوفر.

جهود مجمع الرياض الصحي

تأتي هذه الخدمة ضمن جهود مجمع الرياض الصحي الثاني لتقديم الرعاية الصحية للمستفيدين من خدمات مكونات المجمع.

تساهم هذه الخدمة في تحسين نوعية الحياة لمرضى الفشل الكلوي الذين يجدون صعوبة في إجراء غسيل الكلى.

خدمات المجمع الصحية

أفاد مجمع الرياض الصحي الثاني أن خدماته الصحية بلغت 349,367 ألف خدمة في مستشفى الملك خالد بالمجمعة، أحد مكوناته الصحية، خلال النصف الأول من عام 2023.

التقرير الإحصائي للمجمع

وأوضح التجمع في تقريره الإحصائي أن الخدمات استقبلت 43113 حالة طوارئ وصرفت 41929 وصفة طبية للمستفيدين. و32,180 موعداً للمرضى الخارجيين، بالإضافة إلى تقديم 10,050 جلسة علاج طبيعي في المستشفى. وأجرت 199,944 فحصاً معملياً للمرضى، وقدمت خدمات غسيل الكلى لـ 3,891 مستفيداً. تم إجراء 15,741 صورة أشعة تشخيصية.

خدمة غسيل الكلى البريتوني والرعاية المنزلية

كما شملت الخدمة تقديم الرعاية المنزلية لـ 1467 مستفيداً، بالإضافة إلى إجراء 566 عملية جراحية و486 عملية جراحية لليوم الواحد.

أهمية تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير الجودة

شدد مستشفى الملك خالد بالمجمعة على أهمية تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير الجودة والسعي المستمر لتلبية احتياجات المجتمع وتحسين صحة المرضى المستفيدين.