“المجلس الصحي السعودي” يصدر قرار بشأن السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد والكشف في مرحلة مبكرة

أصدر المجلس الصحي السعودي العديد من القرارات التي لها الأثر الكبير على القطاع والمنظومة الصحية، وتلبية الاحتياجات الصحية للمستفيدين، وتحقق العديد من الإنجازات الوطنية منها قرار السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد، والذي يأتي تنظيم وتشريع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاضطرابات النمائية والسلوكية في المملكة، وذلك بالتنسيق مع القطاعات الصحية والجهات ذات العلاقة.

المسح الوطني لاضطراب طيف التوحد

أوضح مدير عام المركز الوطني لاضطرابات النمو الشاملة الدكتور أحمد بن محمد أبوعباه، أن هذه السياسة الوطنية تعمل على تنفيذ إجراءات منظمة للكشف عن اضطراب طيف التوحد في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مرحلة مبكرة، وإحالتهم إلى العيادات المتخصصة لتأكيد التشخيص وتقديم الدعم الطبي.

القرار يلزم القطاعات الصحية

أكد أن القرار يلزم القطاعات الصحية التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية اوطب الأسرة والمجتمع في المملكة حيث يتم تسجيل جميع الحالات المصابة بطيف التوحد في السجل الوطني لاضطرابات طيف التوحد التابع للمجلس الصحي السعودي، وذلك حسب التنفيذ التدريجي لهذه السياسة الوطنية.

مخرجات السياسة للمجلس الصحي السعودي

أشار الدكتور أبو عباه إلى أن من مخرجات السياسة التي يعمل عليها المجلس الصحي السعودي هي كالتالي؛

  • إجراء خدمات الكشف المبكر screening عن اضطراب طيف التوحد في سن 16-30 شهرا باستخدام Modified Checklist for Autism in Toddlers, Revised: M-CHAT- R.
  • بالإضافة إلى إجراء تقييم اكلينيكي مكثف وشامل وفقا للدليل الوطني للإجراءات الإكلينيكية لتشخيص اضطراب طيف التوحد.

هدف السياسة الوطنية للمسح الوطني

يشار إلى أن السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد تهدف إلى اكتشاف الحالات وتشخيصها في سن مبكرة، وتسجيل جميع الحالات المؤكدة في السجل الوطني لاضطرابات طيف التوحد التابع للمجلس الصحي السعودي.

أنواع اعراض اضطراب طيف التوحد

يظهر الأفراد المصابون باضطراب طيف التوحد نوعين من الأعراض: مشاكل في التواصل والتفاعل الاجتماعي، وأنماط السلوك أو الأنشطة المتكررة؛ عادة ما يتم التعرف على الأعراض بين عمر سنة وسنتين. قد تشمل المشاكل طويلة المدى صعوبات في إنشاء العلاقات والحفاظ عليها والاحتفاظ بوظيفة ما، وتنفيذ المهام اليومية.