“الزكاة” توضح حقيقة فرض رسوم على خدمة التوصيل فانها تخضع لضريبة القيمة المضافة إذا كان مقدم الطلب مسجل في النظام

تعتبر ضريبة القيمة المضافة أحد الأنظمة الضريبية المعمول بها في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، حيث كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك حقيقة فرض رسوم على خدمة التوصيل، وذلك ردا على سؤال أحد المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي إكس.

فرض رسوم على خدمة التوصيل

قالت الهيئة عبر حسابها في حال فرض رسوم على خدمة التوصيل، فإنها ستخضع لضريبة القيمة المضافة إذا تم تقديمها من قبل شخص مسجل في النظام.

الرد على طلب استرداد الرسوم الجمركية

في وقت سابق أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنه يتم الرد على طلب استرداد الرسوم الجمركية خلال 60 يوما من تاريخ تقديم الطلب.

جاء ذلك على صفحة الهيئة الرسمية في إكس ردا على استفسار أحد المواطنين، والذي جاء فيه منذ 17 سبتمبر تم تقديم شكوى لاسترداد مبلغ ضريبي وحتى الآن لم يتم الرد اتمني الإفادة.

خطوات تقديم طلب استرداد الرسوم الجمركية

أشارت هيئة الزكاة والضريبة إلى أنه يمكن لطالب استرداد الرسوم الجمركية متابعة طلبه عبر الموقع الرسمي، ومن خلال الخطوات التالية يمكن تقديم طلب استرداد الرسوم وهذه الخطوات كالآتي؛

  • تسجيل الدخول إلى الخدمة عبر الموقع الإلكتروني.
  •  بعد ذلك يتم تسجيل الدخول إلى المنصة.
  •  ثم يتم ملء النموذج وإرسال البيانات والمستندات المطلوبة.
  • بعد ذلك سيصلك إشعار باستلام الطلب.

تقديم إقرارات الضريبية لشهر ديسمبر

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع في المملكة إلى تقديم إقراراتها الضريبية لشهر ديسمبر في موعد أقصاه 10 يناير.

وحثت الهيئة المنشآت على سرعة تقديم إقراراتها الضريبية عبر موقعها الإلكتروني.

غرامة تأخير في السداد

تأتي الدعوة لتقديم الإقرارات لتجنب غرامة التأخير في السداد خلال المدة المحددة بواقع 1•/• من الضريبة غير المدفوعة عن كل 30 يوما تأخير من تاريخ الاستحقاق.

فرض رسوم على خدمة التوصيل وضريبة الاستقطاع

يتم فرض ضريبة الاستقطاع على جميع المبالغ المدفوعة من مصدر في المملكة إلى كيانات غير مقيمة في المملكة، وفقا للنسب المحددة في المادة الثامنة والستين من قانون ضريبة الدخل.