استرداد المبلغ بعد دفع الضريبة لعقار لم يتم بيعه هيئة الزكاة والضريبة توضح ؟

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بيانًا واضحًا بشأن استرداد المبالغ المدفوعة لحساب دافعي الضرائب في حالة دفع الضريبة على عقار دون بيعه، رداً على سؤال إذا تم دفع الضريبة على عقار دون بيعه، فمتى سيتم استرداد المبلغ لصاحب العقار؟، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة

استرداد المبلغ بعد دفع الضريبة لعقار لم يتم بيعه

عندما يتعلق الأمر بدفع الضريبة على العقار دون بيعه، فإن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح بأنه في حال تمت عملية السداد ولم يتم بعد إفراغ العقار أو تم التراجع عن قرار البيع، يحق للبائع إلغاء الطلب من خلال بوابة التصرفات العقارية، وهذا يتم ببساطة من خلال النقر على أيقونة “عرض التصرفات العقارية”. ومن المهم أن يعلم البائع أنه سيتم استرداد المبالغ التي دُفعت على نفس الحساب الذي تم السداد منه خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم عمل من تاريخ إلغاء الطلب.

إقرارات ضريبة القيمة المضافة

في إطار الالتزام بالقوانين الضريبية، طلبت الهيئة بإلحاح من الشركات في قطاع الأعمال المشمولة بضريبة القيمة المضافة، التي تتخطى قيمة توريدها السنوي للسلع والخدمات 40 مليون ريال، تقديم تصريحاتها الضريبية لشهر مارس السابق. وأما بالنسبة للمؤسسات التي لا تتجاوز قيمة توريدها السنوية هذا الحد، فعلى أن تقدم تصريحاتها الضريبية للربع الأول من عام 2024، وينبغي أن تتم هذه الإقرارات في موعد لا يتجاوز 30 أبريل الجاري.

دعت الهيئة هذه المؤسسات للتسارع في تقديم تصريحاتها الضريبية، مشجعة إياها على استخدام المنصة الإلكترونية (zatca.gov.sa) أو تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية (ZATCA) لتقديمها وسداد الرسوم المترتبة، وذلك لتجنب تحمل عقوبة التأخير في تقديم التصريحات، التي تبدأ من 5% من قيمة الضريبة المستحقة كحد أدنى وتصل إلى 25% كحد أقصى.