طريقة صلاة عيد الفطر وعدد الركعات وكم عدد تكبيرات الصلاة

باقي فقط ساعات قليلة على حلول عيد الفطر المبارك، والمسلمون يترقبون بفارغ الصبر أداء صلاة العيد في الساحات المخصصة؛ إذ تعتبر هذه الصلاة من السنن المؤكدة في عيد الفطر. وتثير العديد من التساؤلات حول كيفية أداء هذه الصلاة، وقد قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيحها، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن طريقة صلاة عيد الفطر

طريقة صلاة عيد الفطر

أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن الطريقة السليمة لأداء صلاة العيد تتمثل في أداء ركعتين، تُقامان كسائر الصلوات في ما يتعلق بأعمالها وأركانها، وتكون الطريقة الصحيحة لأداء صلاة العيد هي :
وأوضحت دار الإفتاء أن الركعة الأولى من صلاة عيد الفطر تبدأ بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، يليها قراءة ما تيسر من القرآن بصوت مسموع من قِبَل الإمام، ثم يُتمُّ الركعة ويسجد، وأما في الركعة الثانية، فيُكبر الإمام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، يليها قراءة القرآن الكريم، ثم يركع ويجلس للتشهد قبل أن يُسلم.

كم عدد تكبيرات الصلاة

يختلف عدد تكبيرات صلاة العيد بين الركعة الأولى والثانية؛ ففي الركعة الأولى يكبر المصلي سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، بينما في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام والركوع. وتجري التكبيرات قبل قراءة القرآن. وقد روى الدارقطني والبيهقي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه كبَّر في العيدين، يوم الفطر ويوم الأضحى، سبعًا وخمسًا، في الركعة الأولى سبعًا، وفي الثانية خمسًا، سوى تكبيرة الصلاة. وأيضًا روى الترمذي وابن ماجه عن كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كبَّر في العيدين، في الركعة الأولى سبعًا قبل القراءة، وفي الثانية خمسًا قبل القراءة.