الخنافس تغزو الممكلة تعرف على أسباب انتشارها فى عدة مناطق

شهدت بعض المناطق في المملكة العربية السعودية ظاهرة غير مألوفة حيث ظهرت آلاف الخنافس فجأة بشكل مفاجئ، وأثار هذا الظاهرة اهتمام العديد من الأشخاص، خاصة مع اختلاف التكهنات حول أسبابها، وانتشار الفيديوهات على منصة إكس التي تُظهر كميات هائلة من الخنافس في الشوارع بالمملكة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه والأسباب

الخنافس

قال الدكتور محمد بن عبد العزيز الدغيري، الأستاذ المتخصص في مجال المكافحة الحيوية المتكاملة للآفات الزراعية والبيطرية وآفات الصحة العامة، والذي يشغل منصب أستاذ غير متفرغ في جامعة القصيم، عبر حسابه الشخصي على منصة إكس: هذه الخنافس لا تشكل أي خطر حقيقي على الإنسان أو الحيوانات الأليفة، إذ بعضها يمتلك فكوكًا كبيرة بارزة، وعند التعرض لها قد تحاول العض، ولكنها لا تملك القدرة على اختراق جلد الإنسان، كما أنها تُعتبر طعامًا للكثير من الطيور، والتي تساهم في تنظيم أعدادها بشكل طبيعي، وفي غضون أيام قليلة يتراجع عددها بشكل كبير.

فريق المراقبة استطلع المواقع للتحقق من نوع الحشرة وتقييم الوضع، وتبيّن أنها خنافس نافعة من نوع Heteracantha depressa في عائلة Carabidae. هذه الحشرات الصديقة للبيئة تتغذى على العديد من الآفات الحشرية، لا سيما الحرشفية واليرقات الفراشات وأبو دقيقات.

أسباب انتشارها

يمكن أن تشكل خطراً على صحة الإنسان، خاصة إذا تعرض للدغاتها، بالإضافة إلى إلحاقها ضرراً بالمحاصيل الزراعية والممتلكات، حيث تُعتبر هذه الآفة الزراعية مصدراً للتغذية وتعود بها إلى توازنها الطبيعي في البيئة. ويجدر بالذكر أن محاولات مكافحة هذه الخنافس قد تسفر عن آثار عكسية ضارة على البيئة، إذ تُعتبر فعّالة في محاربة الآفات والمساهمة في التوازن البيئي. ولتقليل تأثيرها، يُوصى بتقليل الإضاءة أو إيقافها في المناطق التي توجد فيها الخنافس، حيث إنها تجذب للضوء بهدف البحث عن طعامها. كما يُشجع المواطنون والمقيمون على التواصل مع المركز المختص عبر الرقم المجاني (939) للإبلاغ عن أي ظاهرة تتعلق بهذه الحشرات لاتخاذ الإجراءات المناسبة.