المملكة تستعد لرفع كفاءة الإنفاق على مشاريع السعودية الجديدة

تحتل المملكة العربية السعودية موقعًا مرموقًا بين أبرز اقتصاديات الشرق الأوسط بفضل ثروتها الهائلة من النفط، مما يجعلها الدولة الرائدة في إنتاج النفط عالميًا عبر منظمة أوبك. وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت المملكة محط أنظار المستثمرين والرواد حول العالم، نتيجة لإطلاق مشاريع التحديث والبناء الضخمة ضمن رؤية 2030، مما جعلها مركز جذب للاستثمارات والابتكار، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن مشاريع السعودية

مشاريع السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية تسارعاً ملحوظاً في عملية التغيير، حيث بدأت بعض مشاريع التحديث، وخاصة تلك المرتبطة بتعزيز السياحة، في جذب انتباه العالم بأسره. ولقد أصبحت بعض هذه المشاريع الوطنية الكبرى في المملكة محط جذب للأنظار، حيث تُعتبر خطوات مهمة نحو تحديد مسار المستقبل للمملكة العربية السعودية، وتعكس جهوداً جادة نحو التخلي تدريجياً عن الاعتماد الكلي على القطاع البترولي كمصدر رئيسي للدخل الوطني. وفيما يلي نظرة سريعة على بعض أبرز هذه المشاريع التي تُعتبر مغرية للاستثمارات الأجنبية والمحلية:

  1.   مشروع القدية
  2.  مشروع نيوم
  3.   مشروع البحر الأحمر للتطوير
  4.  مشروع جبل عمر
  5.  نظام مترو الرياض ومترو جدة
  6.   متنزه الملك سلمان
  7.   مشروع الوديان

رفع كفاءة الإنفاق على المشاريع

قالت سارة سعادة، رئيسة محللي الاقتصاد الكلي في CI Capital، إن المملكة العربية السعودية تولي اهتماماً بالمشاريع الحيوية دون تكبُّد الاقتصاد أعباء زيادة الإنفاق من خلال تعزيز كفاءته وزيادة العائد عليه، عبر التركيز على مجموعة محددة من المشاريع وتمديد جدول زمني لتنفيذها.

وأشارت خلال مقابلتها مع وسائل الإعلام إلى أن انخفاض نسبة الدين العام مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي في المملكة إلى ما دون الـ30٪ يمثل مؤشراً إيجابياً بالغ الأهمية، حيث يمكن للبلاد الآن الاستفادة من أسواق الديون العالمية لتمويل المشاريع، ويشير ذلك إلى إمكانية زيادة حجم الدين من السوق العالمية.

وأوضحت أن زيادة مساهمة صندوق الاستثمارات العامة السعودي في شركة أرامكو ستعزز حصته في توزيع الأرباح، مما سيسهم في تحقيق أهدافه في الإنفاق والاستثمار على المستوى المحلي والعالمي، حيث يستهدف الصندوق استثمارات بين 150 و160 مليار ريال سنوياً داخل المملكة.