ما هو سن التقاعد للموظفين في القطاع العام والخاص من الجنسين ؟ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تجيب

حددت المؤسسة للتأمينات الاجتماعية سن التقاعد للموظفين في القطاع العام والخاص  داخل المملكة العربية السعودية، حيث يمنح القانون الموظفين السعوديين في سن محدد عدة مميزات وحقوق مثل معاش التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة تقديرا للجهود المبذولة والعمل الجاد لسنوات طويلة في سبيل تحقيق النهضة والتطور وذلك في حال استيفاء شروط الحصول على المعاش التقاعدي.

سن التقاعد للموظفين في القطاع العام والخاص

حددت المؤسسة للتأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية  سن التقاعد للموظفين الذكور في القطاع العام والخاص وهو سن الستين عام، علما بإنه بمجرد بلوغ الموظف ذلك السن سوف ينقطع عمل على الفور بدون الرجوع لموافقة الموظف مع عدم قبول طلب العامل في استمرار العمل في حال إن كانت لديه الرغبة في ذلك، ويتم تحديد قيمة المعاش بناء على عدد سنوات الخدمة والتدرج الوظيفي وقيمة الراتب الشهري الأساسي في الشهر الأخير قبل ترك العمل.

والجدير بالذكر أنه قد تم تعديل قانون سن التقاعد بالنسبة للمرأة ليصبح ستين عام بدلاً من خمسة وخمسين عام، مما كان له عظيم الأثر في السماح للمرأة بممارسة العديد من المهن والوظائف داخل المملكة العربية السعودية بعد أن كان السن هو العائق في القبول من قبل معظم المؤسسات.

سن التقاعد المبكر في السعودية

تمنح المؤسسة العامة للتقاعد الموظفين إمكانية تقديم طلب التقاعد في سن مبكر وذلك عند العجز أو الإصابة بمرض ما، فيتم قبول طلب التقاعد المبكر في مال توافر الشروط التالية:

  • قضاء مدة لا تقل عن عشرين عام في العمل التبع للقطاع الخاص أو القطاع الحكومي.
  • تتم الموافقة على المعاش المبكر في حال تعرض العامل لحادث تسبب في عجز كلي وإعاقة عن ممارسة العمل.
  • في حال عدم توافر اللياقة الصحية لممارسة المهنة.
  • في حال تعرض العامل للفصل المبكر يحق له تقديم طلب المعاش التقاعدي بعد قضاء خمسة عشر عام من العمل الجاد.
  • الحصول على موافقة جهة العمل أولا حتى يتم تسوية المعاش التقاعدي ومنح الموظف المكافأة.
  • أن لا تقل مدة الاشتراك في مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن 120 شهر.