زلزال تايوان وتحذيرات من أمواج تاسونامي بالفلبين واليابان

حذرت السلطات في تايوان واليابان والفلبين سكان المناطق الساحلية من التهديد المحتمل لحدوث تسونامي بعد وقوع زلزال عنيف بقوة تزيد عن 7 درجات قرب تايوان صباح الأربعاء. وصرّح مدير مركز تايبيه لرصد الزلازل، وو شين فو، للصحافيين بأن هذا الزلزال هو الأعنف الذي ضرب الجزيرة في غضون 25 عاماً، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن زلزال تايوان

زلزال تايوان

قال مدير مركز رصد الزلازل في تايبيه، وو شين فو، إلى الصحافيين أن هذا الزلزال هو الأعنف الذي ضرب الجزيرة خلال ربع قرن مضى، حيث أفاد وو أن الزلزال حدث قرب الساحل وكان ضحلًا، حيث شعر به سكان تايوان والجزر المجاورة، مؤكدًا أنه الأقوى منذ 25 عامًا، وهو أقوى من زلزال عام 1999 الذي بلغت قوته 7.6 درجات وأسفر عن وفاة 2400 شخص.

وفي أعقاب الزلزال، أصدرت السلطات التايوانية تحذيرًا من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية، وفي رسالة تحذيرية وجّهتها السلطات إلى السكان عبر هواتفهم، حذرت من أن الزلزال قد يؤدي إلى حدوث تسونامي يؤثر على تايوان، وتم إصدار التحذير لتذكير سكان المناطق الساحلية بضرورة التوخي الحذر.

تحذيرات السلطات اليابانية

أطلقت اليابان تحذيرًا من احتمالية وقوع تسونامي في الجزر الواقعة جنوب غرب البلاد، فيما قامت السلطات في الفلبين بإصدار تحذير بشأن خطر تسونامي عالٍ، ما دفعها لإخلاء سكان المناطق الساحلية في العديد من المناطق. وأوصى المعهد الوطني لعلم الزلازل سكان 23 مقاطعة بإخلاء المناطق الساحلية على الفور والانتقال إلى مناطق مرتفعة أو داخلية، مع إعفاء العاصمة مانيلا من هذا التحذير.

وقع الزلزال قبالة سواحل تايوان في ساعات الصباح الباكرة، وأعلنت وكالة الرصد الزلزالي اليابانية عن احتمالية حدوث تسونامي في الجزر الجنوبية للأرخبيل نتيجة لهذا الزلزال. وتباينت التقديرات حول قوة الزلزال، حيث قدّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قوته بـ 7.5 درجات، بينما أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أنه بلغ 7.4 درجات، وأكدت وكالة الأرصاد الجوية التايوانية أن قوته كانت 7.2 درجة. وتحدد مركز الزلزال على عمق ضحل، مما يزيد من قوته التدميرية، وتلاه هزات ارتدادية متعددة.