علامات ليلة القدر ووقتها وأفضل الأدعية المكتوبة كما ورد في السنة النبوية

يرغب كثير من المسلمون في معرفة علامات ليلة القدر، ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة على في الإسلام وتعتبر من أهم الليالي ، وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم، تأتي هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان، والأدلة الشرعية تشير إلى تكون في الليالي الفردية، وبالأخص في الليالي الوتر، سنتعرف على علامات ليلة القدر وصيغ الدعاء المختلفة.

علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر أنها ليلة فردية مثل، 21، 23، 25، 27، 29 وهناك العديد من العلامات ومنها ما يلي:

  •  تكون فيها السماء صافية وخالية من النجوم والشهب.
  •  ليلة لا حارة ولا باردة.
  • يكون القمر فيها كمثل شق جفنه أي يكون القمر مثل نصف الطبق.
  •  شمسها تطلع بلا شعاع لها.
  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة وانشراح الصدر فيها أكثر من غيرها.
  • الرياح تكون ساكنة.
  • كثرة عدد الملائكة فيها، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة أن رسول الله قال في ليلة القدر: «وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى».

الدعاء في ليلة القدر

الدعاء في ليلة القدر فرصة عظيمة إلى التقرب إلى الله عز وجل لنيل رضاه ومغفرته، ويج على المسلمون استغلال هذه الليلة بالعبادة والذكر والدعاء والتضرع إلى الله تعالي ومن أمثلة الدعاء ما يلي:

للّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

– اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

– اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

– اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ