ما هي اشتراطات تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟ هيئة الزكاة والضريبة توضح

تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتعريف اشتراطات تطبيق ضريبة القيمة المضافة وجاء ذلك ردا على استفسار أحد الافراد في الصفحة الرسميه لأسأل الزكاة والضريبة، وأكدت هيئة الزكاة على أن كافة الأفراد الممارسين للأنشطة الاقتصادية عليهم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في حال بلوغ الإيرادات السنوية الحد الإلزامي وهو 375 ألف ريال فأكثر، كما عرفت متى يتم التسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة التي نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

هذه اشتراطات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك متى يتم إلزاميا التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وهي:

  • عند بلوغ الحد الإلزامي للإيرادات وهو 375 الف ريال سنويا.
  • أما في حال تراوح قيمة الإيرادات بين 187500 ريال سعودي وعدم تجاوزها 375 ألف ريال فتكون هذه القيمة مؤهلة للتسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة.
  • كما عرفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن الايرادات التي تقل عن هذه القيمة 187500 ريال غير مؤهلة للتسجيل في في ضريبة القيمة المضافة.

الزكاة والضريبة تعرف ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي عبارة عن ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على جميع السلع والخدمات والمنتجات التي تتم المتاجرة فيها وشراؤها وبيعها من قبل المنشآت وأدخلت بعض الاستثناءات على هذه السلع، ويتم فرض الضريبة المضافة في كل المراحل من الانتاج والتوزيع وأيضا البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.
بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % من يناير 2018 ثم في العام 2020 تم رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة الى 15 % على كافة السلع والخدمات التي تخضع لهذه الضريبة.

عبر الموقع التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للأفراد

يتمكن الأفراد من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال الموقع الالكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويتم عملية التسجيل في مدة لا تزيد عن خمس دقائق ودون الحصول على اي رسوم في حال وصل الإرادة السنوي الى 375 الف ريال يتم التسجيل عن طريق:

  • الدخول على الموقع الالكتروني واختيار الخدمات الإلكترونية تسجيل حساب على البوابة.
  • ثم اختيار ضريبة القيمة المضافة اختيار التسجيل للأفراد الطبيعيين في الضريبة.
  • تعبئة نموذج التسجيل والحصول على اشعار عند استكمال التسجيل واكتمال الطلب.
  • يمكن التسجيل عن طريق الموقع الالكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول.