من يستحق زكاة الفطر وموعد منحها؟ “دار الافتاء المصرية” توضح

أعلنت دار الإفتاء المصرية بعض التوضيحات الخاصة بـ من يستحق زكاة الفطر، وعلى رأس تلك التوضيحات، كشفت الدار الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال، وأيضاً أوضحت من لا تجب عليهم زكاة الفطر، وتأتي تلك التوضيحات بالتزامن مع بداية العد التنازلي على موعد أول يوم عيد الفطر المبارك 1445/2024.

من يستحق زكاة الفطر؟

تضاربت الأقاويل حول مستحقي زكاة الفطر، والتي يتم منحها بنهاية الشهر الكريم، وتأتي مصارف زكاة الفطر وفقاً لما ورد بـ دار الإفتاء المصرية كما يلي:

  • الفقراء: وهو مَن لا يجد ما يكفيه أو يجد رزقه بالكسب أو غيره ممّا يقلّ عن نصف حاجته.
  • المساكين: فهم الذين لا يجدون كفايتهم، وكفاية مَا تلزمهم من نفقتهم.

زكاة الفطر وزكاة المال

كشفت التقارير الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال، وجاء ذلك الفرق كما يلي:

  • يأتي موعد إخراج زكاة الفطر بغروب شمس آخر يوم من رمضان، ويستمر وقتها حتى قبل صلاة العيد. ليُزكي الإنسان بذلك عن نفسه وأيضاً عن كل ما يلزمه نفقته من المسلمين.
  • تجب زكاة المال على من بلغ ماله النصاب واكتمل عليه الحول، فيما يتم منح زكاة الفطر على من يملك قوت يومه فقط.
  • زكاة الفطر تصرف للفقراء والمساكين فقط، بينما يتم صرف زكاة المال للمصارف الثمانية وهم:
    -الفقراء.
    -المساكين.
    -بالإضافة لـ العاملون عليها: وهم القائمون بالأعمال المُتعلّقة بالزكاة “المختصين بجمعها، أو حفظها، أو الكتابة لموجوداتها”.
    -وأيضاً المُؤلّفة قلوبهم: وهم السَّادة المُطاعون بأقوامهم ” من يُرجى إسلامهم – من يرجى إسلام أقوامهم بإسلامهم – أو ممّن يُخشى شرُّه”، ويتم منحهم الزكاة لِما بإعطائهم من مصلحةٍ ومنفعةٍ للإسلام.
    -بالإضافة لـ الرِّقاب: وهم العبيد والذين كانوا يدفعون لأسيادهم ثمنًا لقاء حرّيتهم.
    -الغارمون: وهم المدينون الذين يتحمّلوا دَينًا لا يستطيعون وفاته.
    -في سبيل الله: وهم المقاتلون في سبيل الله، وهناك من أدخل في هذا المصرف الفقير الذي لا يملك مالًا لأداء الحجّ، فيتم منحه الزكاة لكي يتم من أداء الحجّ.
    -بالإضافة لـ ابن السبيل: وهو المسافر الغريب والذي انقطعت به كافة سبل الطريق بغير بلده، ولا مال له ليتمكن من الرجوع لبلده.