” الإفتاء” يوضح كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة في العشر الأواخر من رمضان

تتسائل الكثير من النساء عن كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة؟ حيث تحرص السيدات على الصلاة بالليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تعد صلاة التهجد هي صلاة نافلة يقوم بها كافة المسلمين بالثلث الأخير من الليل، كما أنها من الصلوات التي يستحب القيام بها في المنزل خصوصًا للنساء، لهذا صرحت دار الإفتاء من خلال موقعها الرسمي بالإنترنت، عن طريقة القيام بها للنساء في المنزل، مع مراعاة الخصوصيات التي يجب مراعاتها من قبل المرأة أثناء الصلاة بالمنزل.

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

تعد صلاة التهجد سنة مؤكدة، حيث يبدأ وقتها عقب انتهاء صلاة العشاء مباشرًة طوال الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، كما أنها واحدة من أفضل وأعظم العبادات في هذا الشهر، ومن هنا صرحت دار الإفتاء عن كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، حيث أنها تبدأ بصلاة ركعتين على التوالي وتسلم، ثم صلاة ركعتين على التوالي وتسلم إلى الاكتفاء بصلاة ركعة واحد وتر.

كما يتفاوت عدد ركعات صلاة التهجد من فرد إلى آخر، وهذا طبقًا لقدرته الخاصة، وأشارت إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشى أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى.

فضل صلاة التهجد

أكدت دار الإفتاء بأن صلاة التهجد للمرأة لا تختلف على الإطلاق عن صلاتها في المسجد ولا عن صلاة الرجل أيضًا، حيث أن صفة الصلاة واحدة ويمكن أن تقوم بها بعد صلاة العشاء على الفور، وأوضحت أنه أفضل وقت لصلاتها هو في الثلث الأخير من الليل، ويمكنك التعرف عليه عن طريق تقسيم الوقت من بعد المغرب حتى الفجر وذلك على 3 ليكي تعرف الثلث الأخير من الليل.

وشددت على ضرورة الخشوع والابتعاد عن العجلة والتسرع بالصلاة، وذلك حتى يستجب الله أعمالكم ويكون الدعاء أقرب للإجابة، ويفضل بعد الانتهاء من الصلاة، الجلوس للذكر والدعاء حتى الفجر، بالإضافة إلى ختم العبادة بصلاة الوتر.

كما أن فضل صلاة التهجد لا مثيل له، حيث لها فضل عظيم للغاية، علمًا أن قال رسول الله صل الله عليه وسلم: عليكم بصلاة الليل، فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم.