متي ليلة القدر من الليالي الوترية داء الإفتاء توضح ؟

متي ليلة القدر يعتبر هذا من أبرز الاستفسارات التي يسعى المسلمون إلى الإجابة عنها،حيث يتوقون ويتطلعون إلى معرفة ليلة القدر ورصدها بنفسهم، حيث ينتظرون علاماتها بشوق ويطمئنون بها، ومع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن خلال تحديد الليالي الفردية في هذه الفترة المباركة، حيث ينصح بالاجتهاد والاجتهاد في هذه الأيام العظيمة، من خلال أداء الطاعات والأعمال الصالحة، بهدف استحقاق فضل ليلة القدر، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

متي ليلة القدر

يتساءل المسلمون حول العالم، سواء في المشارق والمغارب، عن توقيت ليلة القدر، بهدف التحضير لإحياء هذه الليلة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر. ففي هذه الليلة، تنزل الملائكة والبركات والرحمات، وتستجاب الدعوات، وتمتدُّ من غيبوبة الشمس إلى طلوع الفجر، وتعتبر فترة قصيرة ينبغي الاستفادة منها بشكل كامل.

وبناءً على عدة أحاديث نبوية صحيحة، يسعى المسلمون لتحديد تاريخ ليلة القدر خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وخاصة في الليالي الفردية من هذه العشرة. ففي حديث عائشة رضي الله عنها، ذكرت أن النبي ﷺ قال: ابحثوا عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان، وفي حديث آخر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، ذكر أن النبي ﷺ قال: لقد أُرِيتُ ليلة القدر، ولكني أُنْسِيتُها، فابحثوا عنها في الليالي الوترية من كل وتر.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى تواريخ الليالي الفردية من شهر رمضان لعام 1445هـ، حيث يجتهد المسلمون في العمل الصالح والطاعات خلالها. لذا، يجب على المسلم أن لا يُهمل البحث عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر، وذلك بناءً على فضل إحيائها الذي ذكر في الأحاديث، كما قال النبي ﷺ: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه.

الليالي الوترية

وتكون الليالي الوترية هي الليالي الفردية من العشر الأواخر فى رمضان وتكون كالتالي:

  • تبدأ ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم السبت الموافق 30 مارس 2024، وتنتهي عند فجر يوم الأحد الموافق 31 مارس 2024.
  • تبدأ ليلة الثاثن من شهر رمضان من مغرب يوم الاثنين الموافق 1 أبريل 2024، وتنتهي عند فجر يوم الثلاثاء الموافق 2 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم الأربعاء الموافق 3 أبريل 2024، وتنتهي عند فجر يوم الخميس الموافق 4 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم الجمعة الموافق 5 أبريل 2024، وتنتهي عند فجر يوم السبت الموافق 6 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024، وتنتهي عند فجر يوم الاثنين الموافق 8 أبريل 2024.