وزارة البيئة تحدد شروط وضوابط رخص حفر الآبار

أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شروط وضوابط رخص حفر الآبار (مصادر المياه الجوفية )، وتصنيف المخالفات المتعلقة بها، والإجراءات الإدارية المطلوبة؛ وذلك بمرجعية قانون المياه والتشريعات المنظمة له، بهدف تنظيم عمليات حفر الآبار لأغراض مختلفة ومنع الحفر العشوائي، لضمان حفظ مصادر المياه الجوفية وحقوق استخدامها، وضمان استدامتها لمختلف الاستخدامات، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة البيئة

شروط وضوابط رخص حفر الآبار

أوضحت الوزارة أن الشروط والضوابط الجديدة تضمنت ثماني مواد أساسية، تتضمن الشروط العامة والأحكام، وأنواع رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار) لمختلف الأغراض (الحضرية احتياجات البشر الأساسية – العمرانية والبيئية – الزراعية – الصناعية)، وأغراض أخرى تخضع للدراسة، بالإضافة إلى المواصفات الفنية لتحصين الآبار.

كما تضمنت الشروط والضوابط الجديدة تصنيف مخالفات إصدار رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار) وفقاً لنظام المياه ولائحته التنفيذية؛ حيث تضمنت (27) مخالفة متنوعة بين الجسيمة وغير الجسيمة. وبلغت غرامة حفر، أو تعميق، أو تنظيف بئر في منطقة محظورة الحفر بها أو داخل حدود حقول الآبار بدون رخصة (150) ألف ريال، مع ردم البئر. وفي حال تنفيذ حفر بئر بدون رخصة في الرف الرسوبي، تصل الغرامة إلى (100) ألف ريال، وتتراوح العقوبة لتنظيف أو تعميق البئر في الرف الرسوبي بين (20 و 50) ألف ريال. وعند حفر بئر خارج حدود صك التملك، تصل الغرامة إلى (60) ألف ريال، وتبلغ الغرامة القصوى (100) ألف ريال.

ضرورة التقيد بالشروط

دعت الوزارة بحزم إلى الالتزام الصارم بالشروط والضوابط المنصوص عليها لإصدار تراخيص الآبار؛ وذلك لتجنب تحميل المخالفين غرامات وعقوبات وفقًا لأنظمة المياه وتنظيماتها التنفيذية. يُشدد الإعلان على ضرورة الاطلاع الجدي على الشروط والضوابط الجديدة من خلال الرابط الخاص بالشروط المحدد من قبل الوزارة، بالإضافة إلى الإجراءات المطلوبة للحصول على تراخيص حفر وصيانة واستخدام الآبار، وتحديد التصنيفات للمخالفات.