تنبيه هام من العناية بشؤون الحرمين بخصوص الالتزام بآداب المسجد الحرام

قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالاعلان عن انه يجب الالتزام بآداب المسجد الحرام وهذا التنبيه جاء للطائفين حول الكعبة المشرفة كما ان الهيئة حثت المعتمرين على التضرع الى الله بالهدوء وعدم الرفع الصوت داخل المساجد واحترام مكانة الكعبة وقدسيتها والالتزام أيضاً بأداء النسك بشكل صحيح.

احترام مكانة الكعبة

دعت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الى ضرورة احترام مكانة الكعبة وقدسيتها كما انه أيضاً يجب الالتزام بآداب المسجد الحرام وتجنب فعل اي سلوك غير لائق كما انها دعت ايضا للحرص على النظام والترتيب عند الطواف حول الكعبة وتجنب الاندفاع والتكدس والتعامل بهدوء وسلام داخل المسجد وعند الطواف وعدم رفع الصوت.

كما ان الهيئة افادت انه يمكن للمعتمرين ان يتسلموا الحجر الاسود في الاوقات غير المزدحمة ان كان ذلك ميسر عليهم وايضا من الممكن ان يؤدوا ركعتين الطواف في اي مكان داخل المسجد الحرام وتم التنبيه ايضا على تجنب الافعال التي قد تضر بالأخرين مثل الاندفاع والتكدس والحرص على عدم الانشغال بالتصوير والتفرغ الكامل لأداء العبادات.

اداء النسك بصورة صحيحة

وضحت الهيئة انه ينبغي على المعتمرين الالتزام بأداء النسك بصورة صحيحة وعند وجود اي امر يشغلهم يجب ان يتوجهوا الى مكاتب دار الافتاء والتي هي موجودة في انحاء الحرم بالاضافة الى ضرورة التعاون مع العمال بصحن المطاف بصورة جيدة فهم خصصوا لسلامتكم وخدمتكم ومؤكدا ان اتباع توجيهاتهم يساهم بشكل كبير في راحة وسلامة الزوار في المسجد الحرام.

آداب المسجد الحرام

يوجد عدة آداب يجب الالتزام بها عند دخول المسجد الحرام وينبغي على كل مسلم ان يلتزم بها وهي كالتالي :

  • الحرص على تقديم الرجل اليمنى عند الدخول وقول دعاء الدخول وهو أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمدلله، اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك ثم قول بإسم الله والدخول بالرجل اليمين.
  • صلاة ركعتين تحية المسجد.
  • عدم رفع الصوت بالمسجد.
  • تجنب الروائح الكريية مثل الثوم والدخان والبصل.