ما الفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن وكيفية الاستعلام عن الدعم؟ البرنامج يجيب

برنامج حساب المواطن هو برنامج اجتماعي إلكتروني أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك في عام 2017. يهدف البرنامج إلى دعم المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريق توفير دعم مالي مباشر يستند إلى نسبة الدعم التي يستحقها كل فرد وفقاً لمعايير محددة، ويتساءل الكثيرون من مستفيدي الدعم الحكومي عن العديد من الأمور التي تطرأ عليه ومن بينها الفرق بين الأهلية والاستحقاق حساب المواطن والذي سيتم إيضاحه.

حساب المواطن

يتم تقدير مستوى الدعم بناء على الدخل الشخصي وعدد أفراد الأسرة، ويتم صرف الدعم المالي كل ثلاثة أشهر مباشرة إلى حساب المستفيد المصرفي الذي يتم تسجيله عند التسجيل في البرنامج. يمكن للمستفيدين من البرنامج الاستفادة من الدعم المالي المباشر لتحسين مستويات المعيشة وتغطية النفقات الأساسية.

الفرق بين الأهلية والاستحقاق حساب المواطن

أعلن برنامج الدعم الحكومي منذ دقائق قليلة عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة عن الاختلافات بين أهلية المستفيد واستحقاقه والتي كانت كالتالي:

  • شروط الجنسية للمستفيد الرئيسي.
  • معيار الإقامة.
  • تطابق البيانات المقدمة مع الجهات المعنية ذات العلاقة.
  • الأهلية: هي الشروط التي يجب على المواطن توفيرها للحصول على الدعم. وتتضمن أن يكون المواطن مقيماً في المملكة العربية السعودية. وأن يكون عمره 18 عامًا فما فوق. وأن يكون لديه حساب بنكي سعودي بإسمه. وأن يكون لديه رقم الهوية الوطنية الصحيح.
  • الاستحقاق: هو المبلغ الذي يحق للمستحقين الحصول عليه من الدعم المالي. ويحدد مقدار الدعم المالي وفقاً لعدة عوامل مثل الدخل، وحجم الأسرة، وعدد الأفراد المسجلين في حساب المواطن.

الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

بعد التسجيل في حساب المواطن يتاح استعلام الفرد عن راتبه من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة بوابة حساب المواطن.
  2. ثم اضغط على “تسجيل الدخول” في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة.
  3. ادخل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الخاصة بحساب المواطن.
  4. اضغط على “دخول” للاطلاع على حسابك.

إذا لم تكن قد قمت بتسجيل الدخول من قبل، يمكنك تسجيل حساب جديد عن طريق الضغط على “تسجيل” واتباع الخطوات المطلوبة.