تعرف على تفاصيل تفعيل الخطة التشغيلية لحافلات مكة

أعلن المركز العام للنقل، الذي يتبع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عن تفعيل الخطة التشغيلية لحافلات مكة الخاصة بشهر رمضان المبارك. الهدف من هذه الخطة هو تقليل الازدحام في المنطقة الرئيسية، وزيادة القدرة التشغيلية عن طريق زيادة عدد الحافلات في بعض الطرق، وتقليل وقت الانتظار بين الرحلات، وتعزيز استعداد الخدمة، والتنسيق مع الجهات الأمنية لضمان معايير السلامة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل

تفعيل الخطة التشغيلية لحافلات مكة

تغطي الخطة التشغيلية جميع الطرق الرئيسية والداخلية، وتربط الأحياء بالمنطقة المركزية، إذ يتضمن مشروع الحافلات 438 محطة ونقطة توقف، مع 400 حافلة تعمل على 12 مساراً، بمشاركة 900 سائق، وقدمت الخدمة لأكثر من 125,000,000 مستفيد في أكثر من 2,000,000 رحلة، وقد شملت التعديلات على المسارات تغييرات تتمثل في بدء رحلة مسار رقم 5 من محطة كدي إلى العوالي، والبدء في جزء من مسار رقم 6 من جامعة أم القرى، يتجه إلى العزيزية الجنوبية بعد مروره بأنفاق محبس الجن.

وبالنسبة للجزء الثاني من مسار رقم 6، يبدأ من محطة قطار الحرمين بالرصيفة وينتهي في محطة جبل الكعبة (جرول). أما مسار A7، فينطلق من محطة قطار الحرمين بالرصيفة إلى محطة جبل الكعبة الغربية تحت الدائري الأول، وتشمل الخطة أيضاً مسار رقم 11 الذي ينطلق من شارع إبراهيم الخليل بحي المسفلة إلى حي الشهداء، مروراً بحي الكعكية والشوقية والرصيفة، في حين تبقى مسارات (12، 10، 8، 3، 2، 1) دون تغيير.

وأكد المركز العام للنقل على زيادة الحافلات الترددية في بعض المسارات لمواجهة الازدحام في المنطقة المركزية، وزيادة الحافلات في مسارات أخرى لتلبية الطلب المتزايد خلال شهر رمضان المبارك، مع الالتزام بالحدود الجغرافية للمسارات التشغيلية لمشروع حافلات مكة، وفيما يتعلق بالتوجيهات العامة، دعت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الجميع للاستفادة من خدمات حافلات مكة خلال شهر رمضان المبارك، مع الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة لضمان سلامتهم وراحتهم.

الدليل الإرشادي للخدمة

أصدر المركز العام للنقل التابع للهيئة الملكية اليوم النسخة التجريبية من منصة الدليل الإرشادي لخطط النقل الشاملة، بهدف توحيد وتكامل جهود منظومة النقل في مكة المكرمة. تهدف هذه المنصة إلى تمكين مختلف المستخدمين، سواء كانوا من الجهات المعنية أو المعتمرين أو الحجاج، من الاطلاع على خطط التنقل واتخاذ القرارات المناسبة حسب احتياجاتهم. تقدم المنصة عرضًا شاملًا وسهل الاستخدام لبيانات منظومة النقل في مكة المكرمة، بما في ذلك البنية التحتية مثل الطرق والجسور والمواقف، والمسارات المختلفة وأطوالها للمشاة والمركبات والحافلات، وكذلك حركة النقل للوسائل المختلفة مثل السيارات والحافلات.

توفر المنصة العديد من المزايا، بما في ذلك عرض خطط النقل التفاعلية زمانيًا ومكانيًا، وعرض حركة نقل المصلين والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك نقل الحجاج من المسجد الحرام وإليه، وبين المشاعر المقدسة. بدأ التشغيل التجريبي للمنصة خلال شهر رمضان الجاري 1445هـ، بهدف تحسين تجربة التنقل داخل مكة المكرمة، ومساعدة الجهات المعنية على اتخاذ القرارات المناسبة لتطوير خطط النقل وتوفير الأمان والسلامة والراحة لضيوف الرحمن.

أكدت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حرصها على استخدام أحدث التقنيات والأدوات لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتقديم تجربة نقل آمنة وسلسة ومريحة.