عبد الله العسيري يكشف عن لقاحات تمنع السرطان بعد خطاب بايدن الأخير 

بعد تصريح الرئيس الأمريكي بايدن في خطاب له من داخل الكونغرس بأن هناك لقاحات تمنع السرطان وتساعد في علاجه أصبحت جاهزة الآن، أكد الدكتور عبد الله مفرح عسيري، استشاري الأمراض المعدية في وزارة الصحة، أنه بالفعل هناك لقاحات تقي من السرطان وتعالجه.

لقاحات تمنع السرطان

قال الدكتور عبد الله عسيري، استشاري الأمراض المعدية لمنصة X: أن هناك لقاحات تمنع السرطان، وذلك بعد حديث الرئيس الأمريكي أمس عن لقاحات السرطان، منها:

  • لقاح فيروس الورم الحليمي الذي يمنع سرطان عنق الرحم وغيره من أنواع السرطانات التي يسببها الفيروس.
  • كذلك لقاح التهاب الكبد B الذي يمنع بعض أنواع سرطان الكبد.
  • هناك نوع آخر من اللقاحات يستخدم لعلاج السرطان بعد تطوره ويسمى “اللقاح العلاجي”.

لقاحات علاج السرطان

وأشار عبد الله عسيري إلى أن لقاح التهاب الكبد الوبائي “ب” متوفر حاليًا ومتاح لجميع الأطفال حديثي الولادة في المملكة منذ عام 1989، ولقاح فيروس الورم الحليمي متاح للفتيات من عمر 9-13 سنة في المملكة منذ عام 2022.

كما أكد أن معظم لقاحات السرطان العلاجية متاحة حاليًا من خلال التجارب السريرية، وأشار إلى أن معظم لقاحات السرطان العلاجية متاحة حاليًا من خلال التجارب السريرية.

وستصبح متاحة عمليًا بمجرد اكتمال التجارب ونجاحها، وتشمل التجارب السريرية الحالية بعض أنواع سرطانات المثانة وأورام الدماغ والثدي والقولون والمستقيم والكلى والدم والرئة والبنكرياس وسرطانات البروستاتا.

وتسمى هذه باللقاحات العلاجية، وتعمل من خلال تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمحاربة السرطان، وقتل الخلايا السرطانية التي تبقى في الجسم بعد انتهاء العلاجات الأخرى، ووقف نمو الأورام وانتشارها.