ماذا يحدث إذا عاد صاحب معاش التقاعد المبكر للعمل؟ بشرة سارة تنتظر العامل

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، عن الإجراء المتبع إذا  قد عاد صاحب معاش التقاعد المبكر إلى العمل مجددا، حيث أوضحت خلال ردها على سؤال أحد المستفيدين عبر موقعها الرسمي الموجود على منصة التدوينات القصيرة “تويتر”،  إنه في حال عودة صاحب معاش  المبكر التابع لنظام التأمينات إلى عمل خاضع لنظام التأمينات، وكان عمره عند العودة إلى العمل كان أقل من الستين، قد يخضع للنظام إلزاميًّا ويوقف صرف معاشه، لمعرفة التفاصيل يمكنك متابعة السطور المقبلة عبر موقعنا المتميز مصر مكس.

ما هم  الأشخاص المستحقين لصرف المعاش بعد للوفاة 

هذا وقد كشفت “التأمينات”، عن بعض الفئات المستحقة لصرف المعاش بعد وفاة المشترك، وكذلك  أيضا رصدت حالات إيقاف المعاش للمستفيدين، وحالات استحقاق أفراد عائلة المشترك للمعاش، حيث حددت أفراد العائلة المستحقين لصرف المعاش بعد وفاة المشترك أو صاحب المعاش جاءوا كالتالي.

  • أولا المرأة الأرملة  أو أرامل المشترك المتوفى حيث يمكنها الاستفادة من المعاش.
  • ثانياً إذا كان أرملة مشتركة وهو الذي قد  توفيت زوجته المشتركة في النظام، إذا قد  كان عاجزًا عن الكسب إلى حين زوال عجزه فقد يعتبر عاجزًا حكمًا إذا قد  تجاوز سن  الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.
  • ثالثاً إذا كان أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته، اذا كان الأب غير قادر على العمل أو تجاوز سن  الستين من عمره ولا يعمل فيحق له الحصول على المعاش.
  • رابعاً إذا كان جد وجدة المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته يمكنه الحصول على المعاش.
معاش التقاعد المبكر
معاش التقاعد المبكر

ما هي طريقة توزيع المعاش

  • أولاً يوزع المعاش بالكامل بالتساوي على جميع  أفراد عائلة المشترك المتوفى المستحقين إذا  قد كانوا ثلاثة أو أكثر، ونسبة تبلغ  75% من قيمة المعاش إذا كانا اثنين، ونسبة تبلغ  50% إذا كان المستحق شخصًا واحدًا.
  • ثانياً يشترط أن قد  لا يقل نصيب كل فرد من أفراد العائلة عن مبلغ 396.75ريال، بحيث قد  لا يتجاوز مجموع هذه الأنصبة مبلغ 1983.75 ريال، أو متوسط الأجور الذي قد  تم حساب المعاش على أساس أيهما أكبر.
  • ثالثاً في حالة زواج الأرملة أو البنت أو بنت الابن أو الأخت بعد وفاة المشترك فقد  يصرف لها منحة زواج بواقع نحو 18 شهرًا من قيمة نصيبها في المعاش لمرة واحدة.
  • رابعاً  في حالة طلاق أو ترمل البنت أو بنت الابن أو الأخت التي قد لم تكن مستحقة وقت وفاة المشترك، فقد يتم إدراجها ضمن المستحقين.