رسميا .. ‏لا يتم حجز حساب المواطن في حال إيقاف الخدمات على المستفيدين

تم الإعلان بشكل رسمي على إيقاف الخدمات وأهم ضوابط التعديلات الجديدة ومنها لا يتم حجز حساب المواطن في حال إيقاف الخدمات على المستفيدين، حيث أكدت الجهات الرسمية على أن إيقاف الخدمات لا يشمل عدد من خدمات المواطنين أو المقيمين الهامة ومنها الحصول على دعم حساب المواطن بالإضافة إلى عدد من الأنواع الأخرى نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

لا يتم حجز حساب المواطن في حال إيقاف الخدمات

أكدت الجهات الرسمية من ضمن عدد من التعديلات الجديدة أن إيقاف الخدمات والمقصود به جميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية فيما عدا ما يتعلق بتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية وأيضا السجل التجاري والتعليم والعمل وغيرها من الخدمات، التي يترتب عليها إيقافها أثر كبير على الفرد أو تابعيه ومنها أيضا الحصول على دعم حساب المواطن.

ماذا يعني بإيقاف الخدمات

عرفت الجهات الرسمية المقصود بإيقاف الخدمات وهو إجراء يترتب عليه امتناع بعض من الجهات الحكومية عن تقديم خدمة إلى أحد الأشخاص لمدة معينة، لا يتم إيقاف الخدمات إلا بناء على:
سند نظامي أو قرار من مجلس الوزراء أو في حال توافر أمر من النيابة أو أمر قضائي.
بحيث لا يمتد ضرر إيقاف الخدمات إلى التابعين للشخص الموقوف خدماته.

كيف يتم رفع إيقاف الخدمات

يتم رفع إيقاف الخدمات من خلال المنصة الإلكترونية عن طريق التواصل مع الجهة التي قامت بإيقاف الخدمة بعد انتفاء الأسباب التي أدت إلى الإيقاف، ويتم ذلك بطريقة إلكترونية أو من خلال تقديم الطلبات في الجهة الحكومية.

الحالات المستثناة من إيقاف الخدمات

تم استثناء مجموعة من الخدمات التي يحتاج إليها المواطن والمقيم من الإيقاف ومن هذه الخدمات:

  • تجديد الهوية سواء الوطنية أو هوية مقيم.
  • أيضا التحويلات البنكية والسحب من الصراف.
  • عند إيقاف الخدمات لا يتم الاستقطاع من الراتب.
  • لا يوقف البطاقة الائتمانية.

أثار تنظيم إيقاف الخدمات

تم الإعلان عن بعض الإيجابيات الخاصة بتنظيم إيقاف الخدمات ومنها حث الشخص المعنى على أداء الفعل أو الامتناع عنه أو إلغائه وأداء الحقوق اللازمة في ذمته. كما تم الإعلان عن بعض الخدمات التي لا تتعلق بمنظومة الإيقاف ومنها:

  • العلاج والتعليم والسجل التجاري والأوراق الثبوتية وتوثيق الوقائع.
  • كذلك من ضوابط إيقاف الخدمات عدم ترتب أثر الضرر يمتد إلى تابع الشخص الموقوفة خدماته.
  • سواء للأفراد أو الأعمال وفي حال ترتب أي ضرر تتم معالجتها بشكل فوري بإحدى الوسائل المناسبة بما يؤدي إلى إيقاف هذا الضرر.