عاجل فاجعة وفاة عبد المطلب الكاظمي وزير النفط الكويتي وأخر شاهد على اغتيال الملك فيصل

عبد المطلب الكاظمي هو أول وزير نفط في دولة الكويت ويعتبر من أهم الرجال السياسيين بالشرق الأوسط شغل العديد من المناصب في الكثير من الوزارات والتي من خلالها زاع اسمه وكان حاضراً في حادثة اغتيال الملك فيصل

في سطور قليلة من هو عبد المطلب الكاظمي

  • ولد سنة 1936 بشهر أكتوبر وكان في عائلة تضم عشرة أخوات كان هو الثامن من بينهم.
  • درس في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بمدارس المباركية والروضة.
  • دخل كلية التجارة بجامعة القاهرة وتخرج في عام 1961 قم عاد إلى دولة الكويت ليبدأ حياته المهنية.
  • كان يعمل مسؤول في وزارة الأشغال ثم عمل في وزارة المالية.
  • شغل عبد المطلب الكاظمي عضوية مجلس الأمة في الكويت بعد أن نجح خلال الدورة الانتخابية عام 1971

عبد المطلب الكاظمي شاهداً على اغتيال الملك فيصل 

عبد المطلب الكاظمي يعتبر أول وزير نفط في دولة الكويت تولي ذلك المنصب منذ عام 1975 وحتى عام 1978، وكان ذلك الوزير قد عاصر العديد من الأحداث السياسية الهامة من بينها أنه كان في مقدمة لحظة الهجوم على الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز وقتله.

وكان الكاظمي خلال زيارة إلى المملكة العربية السعودية أثناء وجوده في مجلس الملك فيصل لعام 1975 وحول ذلك الحادث صرح خلال احد المقابلات التليفزيونية أنه قام بالدخول في القاعة التي يحلس فيها الملك فيصل.

وبعد دقائق معدودة سمع صوت إطلاق النار في القاعة وعلى إثر ذلك توفي الملك فيصل؛ أيضاً ذكر خلال الحوار الصحفي أنه قام بسماع أصوات تطلب القبض على من يطلقون النيران.

الكاظمي يروي حادثة اختطاف وزراء منظمة الأوبك 

خلال نفس العام الذي شاهد فيه الكاظمي اغتيال الملك فيصل، كان الكاظمي متواجد أيضاً في حادثة تاريخية مشهورة وهي اختطاف مجموعة من الوزراء منظمة الدول التي تصدر النفط والمعروفة باسم أوبك خلال الاجتماعات التي دارت في مدينة فيينا.

وحول حادث الاختطاف، قال الوزير الكويتي الراحل “تم اختطاف كل من كان متواجد في القاعة لمدة 46 ساعة، وكنا حوالي إحدى عشر وزير، وقاموا الخاطفون بالذهاب إلى الجزائر بنا، ثم اتجهوا إلى دولة ليبيا ثم إلى قرية في دولة تونس إلى أن تم إطلاق سراح كافة الوزراء في دولة بنهاية المطاف”.