المركز الوطني للأرصاد يحذر من منخفض جوي وأمطار شديدة الغزارة على عمان

شهدت معظم مناطق سلطنة عُمان منخفض جوي وأمطار شديدة الغزارة، مصحوبة في بعض المناطق بتساقط حبات البَرَد، مما تسبب في جريان جارف للأودية وتعطل حركة المرور في العديد من الطرق. لقد استمرت فرق البحث والإنقاذ في جهودها المتواصلة لإنقاذ العشرات من العالقين في الأودية ونقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات والمؤسسات الصحية عبر خدمات الإسعاف الطائر، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل المركز الوطني

منخفض جوي وأمطار شديدة الغزارة

تحليلات الأخيرة من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تظهر استمرار تدفق الخلايا الرعدية على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة، حيث من المتوقع أن تزداد غزارة الأمطار التي تتراوح في شدتها في الساعات القادمة، وفي هذا السياق، أفادت كوثر بنت سليمان الجابرية، الخبيرة في علم الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني، بأن التوقعات تظهر استمرار هطول الأمطار الغزيرة على مختلف مناطق سلطنة عُمان، ومن المتوقع أن تتركز غزارة الهطول في المحافظات خلال ساعات الظهيرة، مع احتمالية امتدادها لتشمل محافظات الداخلية وجنوب الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية في المساء.

أضرار الأمطار

قامت دائرة البلدية في منطقة العوابي بمحافظة جنوب الباطنة بجهود مبذولة لإعادة فتح الطرق الداخلية المتأثرة وإزالة الأضرار التي تسببت فيها السيول، حيث تراكمت الأتربة والرمال مسدِّدة بعض الطرق المؤدية إلى الأحياء السكنية. شملت جهودهم جهودًا لفتح الطرق المتضررة وتنظيف المسارات المائية من الانسدادات والمخلفات التي تراكمت جراء جريان السيول.

وصرَّح داود بن سليمان الزدجالي، مدير دائرة البلدية، بأن الدائرة اتخذت كافة التدابير السريعة لمعالجة الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص. بدأت الدائرة أعمالها منذ ساعات الصباح الباكر لإزالة المخلفات والانسدادات الناجمة عن الأمطار والسيول، وقد كثَّفت فرق العمل جهودها لفتح الطرق وتأمين مرور المياه في الأودية وتنظيفها من العوائق والمخلفات الطبيعية، كما قاموا بإزالة الطين والوحل من الطرق.