الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران العسكري والمدني المغربي تطورات عديدة في هذا الشأن

تم تداول أخبار مؤخرا حول ان الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، ومنذ تداول هذا الخبر ازدادت مؤشرات البحث من قبل العديد من المواطنين من الدولتين لمعرفة المزيد عنه، حيث تم الإعلان من قبل دولة الجزائر في يوم الأربعاء عن إغلاق مجالها الجوي أمام كافة الطائرات العسكرية والمدنية التابعة لدولة المغرب وذلك بسبب وجود عدة أساب، وسوف نتناول في هذا المقال بعض المعلومات عن هذه الأسباب.

الجزائر تغلق مجالها الجوي

قامت دولة الجزائر بالإعلان عن قرار إغلاقها للمجال الجوي أمام جميع الطائرات العسكرية والمدنية المغربية، وذلك في يوم الأربعاء الموافق ٢٢ من شهر سبتمبر الجاري، وقامت أيضا باتهام المملكة بمواصلة شحنات من الممارسات العدائية والاستفزازات، وقد يؤدي ذلك إلي تصعيد جديد للتوتر بين الدولتين.

وتم التصريح من قبل الرئاسة الجزائرية عن طريق بيان لها بأن المجلس الأعلى للأمن قرر أن يقوم بغلق المجال الجوي الجزائري علي كل الطائرات المغربية بطريقة فورية وسريعة ابتداء من اليوم.

وتم اتخاذ هذا القرار أثناء اجتماع المجلس برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، حيث تم اتخاذه تبعا لدراسة التطورات علي الحدود مع السعودية، ونظرا إلي استمرار عمليات الاستفزاز والممارسات العدائية من دولة المغرب.

تأثير القرار الجزائري علي مسارات الرحلات

قامت دولة الجزائر بقطع العديد من العلاقات الدبلوماسية مع دولة المغرب بعد مرور شهور عدة من التوتر الناشئ بين البلدين وذلك في يوم ٢٤ أغسطس الماضي، وقد تم غلق الحدود الجوية الجزائرية منذ يوم ١٧ مارس الماضي وذلك بسبب انتشار جائحة كورونا، وتم إعادة فتحها جزئيا في يوم ١ يونيو وذلك أمام سبعة من الدول فقط وليست المغرب من ضمن هذه الدول.

وتم التأكد من قبل مصدر مقرب من شركة الخطوط الجوية التابعة الدولة الجزائر علي وقف الرحلات التجارية بين الجزائر والمغرب منذ ذلك التاريخ، وتم التصريح أيضا أن المسافرون الجزائريون الذين يرغبون في السفر إلي دولة المغرب يتم سفرهم عن طريق دولة تونس، ومن الممكن أن يؤثر هذا القرار بشكل فوري وأساسي علي مسارات رحلات الطائرات المغربية التي يتم مرورها من خلال الأجواء الجزائرية.