ما هو أفضل دعاء يوم الجمعة وما هي ساعة الاستجابة في ذلك اليوم الفضيل؟

يهتم المسلمين بالبحث عن دعاء يوم الجمعة لما له من أهمية كبيرة، فقد فضل الله تعالى ذلك اليوم وجعل فيه ساعات الاستجابة وميزة بين باقي الأيام، وقد أكد علماء المسلمين على توقيت ساعات الاستجابة في ذلك اليوم الفضيل الذي فيه زاد سيدنا آدم عليه السلام وفيه أيضا دخل الجنة وفيه تقوم الساعة وهو خير يوم طلعت فيه الشمس.

أدعية الرزق وقضاء الحوائج يوم الجمعة

  • يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.
  • يا حي يا قيوم ثبتني على دينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب.
  • رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.
  • اللَّهُمَّ اجعل لي في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، ومن فوقي نُورًا، وَمِنْ تحتي نُورًا، وَعَنْ يميني نورا، وَعَنْ شمالي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خلفي نورا، واجعل في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
  • اللهم اسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وان تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر امرنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد.

فضل الجمعة

يستحب للمسلم الإكثار من الدعاء والاستغفار والصلاة على النبي يوم الجمعة فقد ذكرت السنة النبوية الشريفة حديث صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ» ويسير ذلك الحديث إلى فضل يوم الجمعة.

 متى ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟

ذكر في السنة النبوية الشريفة أمه عن أبي موسى الأشعري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة قال«هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة»، بينما أشار بعض العلماء إلا أن المقصود بتلك الساعة هي آخر ساعة بين العصر والمغرب.