هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تطالب المكلفين بالإسراع في تقديم الإقرار الضريبي قبل الموعد المحدد

اليوم قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية بإصدار بيان تطالب به المكلفين من قطاع الأعمال ممن يخضعون لضريبة القيمة المضافة بضرورة تقديم الإقرار الضريبي لكل منهم الخاص بشهر سبتمبر الماضي والربع الثالث لعام 2021م، وقد خصصت الهيئة موعد نهائي لتقديم الإقرارات الضريبية لهذا الشهر وهو يوم 31 من أكتوبر الجاري وهو اليوم الأخير المتاح للتقديم.

وقامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية بتحذير المتخلفين من المكلفين عن تقديم إقراراتهم الضريبية عن الموحد المحدد بدفع غرامة مالية، وتقدر هذه الغرامة بنسبة 5% كحد أدني من قيمة الضريبة التي يتعين عليهم الإقرار بها ونسبة 25% كحد أقصى للغرامة، لذا حثت المكلفين من قطاع الأعمال على الإسراع في تقديم الإقرارات تجنبا لدفع غرامة التخلف.

ومن أجل حصول المكلفين من قطاع الأعمال على مزيد من المعلومات حول ضريبة القيمة المضافة، دعتهم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية للتواصل معها من خلال وسائل التواصل الرسمية الخاصة بها للاستعلام والاستفسار عن أي معلومة والحصول على المعلومة المؤكدة من المصدر الرسمي.

ومن أهم الأنظمة الضريبية بالمملكة العربية السعودية هي ضريبة القيمة المضافة وهي الضريبة غير المباشرة التي تفرضها حكومة المملكة على أغلب الخدمات والسلع التي تقوم المنشآت ببيعها وشرائها، ومن أجل إتاحة الفرص الواسعة لتشغيل القطاع الخاص ونموه وتوسعه قامت حكومة المملكة منذ فترة بالإعلان عن إجراء بعض التعديلات الخاصة باستحقاق ضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وقد أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودي عن بدء العمل وفق التعديلات الجديدة من تغيير تاريخ التوريد واستحقاق الضريبة على كافة الخدمات وتوريدات السلع التي تتم في المنشآت المتعاقدة مع حكومة المملكة، ويبدأ تنفيذ هذه القرارات من أول نوفمبر القادم لعام 2021م.

وقد أوضحت الهيئة عن إقامتها للعديد من ورش العمل بغرض التوعية بالتعديلات الجديدة بنظام ضريبة القيمة المضافة منذ يوم 10 أكتوبر، حتى يكون الجميع على دراية بكافة التفاصيل المتعلقة بالتعديل وفهم الغرض منه قبل بدء تنفيذه حتى لا يكون هناك صعوبات في التعامل وفق التغييرات الجديدة.