“التعليم السعودي” تفعيل المكافآت والإعانات الطلابية للعام الدراسي 1443 بنظام نور

أكدت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية ضرورة تفعيل الإعانات الطلابية والمكافئات للعام الدراسي 1442 من خلال نظام نور، بحيث ينتهي احتساب المسيرات بشهر محرم عام 1443 من تاريخ استحقاق الإعانات والمكافئات وهو 21 من شهر 10 1443 يوم الخميس الموافق  1443/3/22 وهو الموعد النهائي للانتهاء من عملية الاحتساب، وتم التأكيد على إدراج كافة الطلاب المستحقين لتلك الإعانات والمكافئات بالمسير، وإضافة كل من طلاب الصف الأول الابتدائي والأول المتوسط والأول الثانوي لكل من مدارس التربية الخاصة والمعاهد والقري النائية، وكذلك طلاب الصف الأول ابتدائي والصف الأول موسط لمدارس تحفيظ القرآن الكريم، وطلاب الصف الأول الثانوي بدل اغتراب.

ويتم رفع البيانات عبر نظام نور باستثناء بيانات الطلاب من أصحاب الإعاقات الصحية والجسدية وكذلك الطلاب من أبناء المعلمين المتوفيين وهذا الاستثناء في الوقت الحالي فقط، حيث يتم تقديم بيانات الطلاب أبناء المعلمين المتوفيين بصورة ورقية وليست إلكترونية والتقدم بها إلى إدارة خدمات الطلاب، بينما الطلاب من ذوي الإعاقات يتم تقديم بياناتهم صورة ورقية لإدارة التربية الخاصة.

وبالنسبة لطلاب برنامج يسير الذكاء الحدي فإن اختيار المكافأة لهم تكون من نوع المكافأة طلاب الدمج بالتعليم العام”دمج جزئي فقط” بشرط مطابقة أعداد الطلاب في القيد بنظام نور وفي المسير وطبع مسير للمكافآت واعتمادها من مدير المدرسة، ويسلمها لإدارة خدمات الطلاب في الفترات الزمنية المحددة، ويجب الاهتمام بتسليمها في الموعد حتى لا تؤثر على عملية الاحتساب.

وأعلنت الوزارة قرار حاسم بخصوص عدم اعتماد طلب الإعادة الطلابية أو المكافأة سوى بعد إضافة حساب بنكي خاص بهم IBAN، وهناك خطوات إرشادية حددتها الوزارة لتفعيل الإعانات الطلابية والمكافآت بنظام نور وهي تتمثل في 6 خطوات.

خطوات تفعيل الإعانات الطلابية بنظام نور

  1. فتح حساب قائد المدرسة ومن خلاله يتم القيام بإنشاء اسم مستخدم ومنح الصلاحية لمسؤول الإعانات بالمدرسة في نور كالتالي:
    1. اختيار شؤون الموظفين.
    2. الضغط على مسؤول المكافآت بالمدرسة.
    3. تحديد الهوية للمسؤول.
    4. حفظ البيانات.
  2. إدخال الحسابات البنكية للطلاب المستحقين للإعانات ويمكن إدخال البيانات فردية أو جماعية.
  3. اعتماد “احتساب”  المكافآت الشهرية للطلاب المستحقين وهذا يتم من خلال حساب مديرة المدرسة أو حساب المسؤول أو حساب مسؤول المكافئات.
  4. احتساب بيانات الطلاب المستحقين لإعانات القرى النائية.
  5. التأكد من عدم إدراج طلاب منقولين أو منقطعين ضمن بيانات الطلاب.
  6. رفع الطلب الخاص بإعانة بدل اغتراب لطلاب الصف الأول الثانوي وهذا يتم من خلال حساب ولي أمر الطالب المستحق للمكافأة أو من حساب مديرة المدرسة.