خطوات تقديم طلب على معاش الضمان الاجتماعي بالسعودية في اللائحة التنفيذية الجديدة 1443

نقدم لكم خطوات تقديم طلب على معاش الضمان الاجتماعي حيث يحصل المواطنين ذوي الظروف الاجتماعية الغير اعتيادية في المملكة العربية المتحدة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على معاش وإعانات شهريًا حيث يتم صرفها كل شهر لتقديم المساعدة المالية لهؤلاء المواطنين لحثهم ودفعهم على الاستمرار في حياتهم وضمان حقوقهم في المجتمع ومحاولة المساواة بينهم وبين المواطنين ذوي الدخل المرتفع.

خطوات تقديم طلب على معاش الضمان الاجتماعي

  1. أول خطوة يجب اتباعها أن يتأكد المواطن أنه ضمن الفئات المستحقة وتوافق الشروط عليه.
  2. الخطوة التالية هي أن يقوم المواطن القائم بالطلب بعمل ملف شخصي خاص به يتضمن بياناته التي تشمل: عنوان المواطن وطريقة للتواصل معه، بياناته الشخصية، توضيح الدخل الشهري الخاص به، بيانات الحساب البنكي الخاص به.
  3. ثم سيُطلب من المواطن إذا كان فعلًا يستحق المعاش البيانات التالية: البيانات الخاصة بالدخل، البيانات الخاصة بالعائلة،  بيانات العائل، بيانات الحساب البنكي.
  4. الخطوة التالية يقوم المواطن بتجهيز جميع الأوراق وتقديمها للجهة المختصة.
  5. كخطوة أخيرة طلب المعاش يتم تقديمه من خلال تطبيق طلباتي وسيتم فحص الطلب ومناقشته والرد بالرفض أو القبول.

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي

معاش الضمان الاجتماعي يحصل عليه المواطنين ذوي الدخل المتوسط والمحدود بالإضافة إلى المطلقات، والأرامل، والنساء الذين تم هجرهم، والمسنين، ومستحقي الزكاة، والذين ليس في استطاعتهم العمل، لمساعدتهم على استمرار الحياة حيث يساعد هذا المعاش على سد احتياجاتهم كالطعام والشراب وتوفر لهم المسكن بالإضافة إلى إعالة العائلة، والمساعدة في تربية الأطفال ودعمهم في مراحل حياتهم الدراسية، لضمان حصولهم على حقوقهم كاملة مقارنة مع المواطنين ذوي الدخل المرتفع، ففي حالة تطابقت الشروط التي وضعتها الوزارة مع كل مواطن ذُكر في تلك الفئات فيكون لذلك المواطن الحق في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

شروط الموافقة على طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

  • يجب على المتقدم بالطلب أن يكون مواطن سعودي بحيث يكون محل إقامته الدائم داخل المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون القائم بالطلب ضمن الفئات التالية: الأشخاص الذين ليس في استطاعتهم العمل، الأرامل، المطلقات دون عائل، الأسر المهجورة من قبل عائل الاسرة، الأيتام، عائلة مدمن المخدرات تم تمام شفائه.