ما هي آلية الاختبارات النهائية الترم الثاني هل عن بُعد أم حضوريًا؟ وزارة التعليم توضح

وزارة التعليم كشفت عن موعد الاختبارات منذ بدء العام الدراسي 1443، ولكن بعد حالات تعليق الدراسة بالمدارس والتي تسببت في بحث الجميع عن آلية الاختبارات النهائية الترم الثاني، ويعتبر سؤال مهم طرحه طلاب المملكة لجميع المراحل للفصل الدراسي الثاني، والذي تم البدء به في 5 ديسمبر 2021.

وفيما يلي نوضح تاريخ الاختبارات وفقًا لما أعلنته الوزارة، كما نتطرق بالحديث عن الطريقة التي يتم بها تأديتها، وكثرة التساؤلات عن هذا العام الدراسي جاءت بسبب اختلافه عن أعوام الطلاب الدراسية سابقًا، ولأن التعليم من الأمور المهمة والأساسية نقدم التفاصيل إليكم. 

الاختبارات النهائية التحريرية 1443

لم تتطرق وزارة التعليم بالمملكة إلى آلية إجراء الامتحانات والاختبارات النهائية التحريرية أو غيرها من الاختبارات، بل ذكرت فقط مواعيد أداء الطلاب لها، ولكن توجد بعض الأقوال توضح أن آلية إجرائها ستكون كما كانت في الفصل الأول ما لم تُصدر الوزارة قرارات بتلك الشأن، أي أنها تتم عن بُعد باستعمال مدرستي بالنسبة إلى رياض الأطفال والابتدائي، والحضور بالمدرسة ضمن إجراءات مشددة بالنسبة للثانوي والمتوسط تتمثل في التزامهم بارتداء كماماتهم، بجانب الابتعاد عن بعضهم البعض. 

ولكن بعد حالات تعليق الدراسة بالمدارس بسبب ظهور حالات الإصابة بات السؤال يطرح نفسة هل الاختبارات سوف تكون حضوري أم عن بُعد؟ وكما أوضحنا أخر قرارات للوزارة فيما سبق فلم يتم تعميم على آليتها حتى الآن، ولكن جديرًا بالذكر أن الأحساء أعلنت أن الاختبارات الفترية سوف تكون حضوريًا.

آلية الاختبارات النهائية الترم الثاني

لقد بدأ هذا الفصل في 1 جمادى الأول، وسوف يستمر لـ 13 أسبوع تتضمنها إجازات عديدة تهدف من خلالها الوزارة لراحة الطالب، وجعله يستعد جيدًا من أجل أن يعود للدراسة مرة أخرى وهو نشيط، وبالرغم من عدم إعلان وزارة التعليم عن آلية إتمام الامتحانات النهائية بشكل رسمي للآن إلا أنها وضعت جدول، ومواعيد الاختبارات قبل أن تبدأ بفترة، لكي يستطيع الطالب أن يستعد لها وهي كالآتي: 

  • 29 من جمادي الأول هو تاريخ بداية اختبار الفترة الأولى. 
  • 12 من رجب هو بداية اختبار الفترة الثانية. 
  • 26 من رجب هو تاريخ بداية اختبارات الشفوي. 
  • 26 من رجب هو تاريخ بداية اختبارات المواد المحمولة بالنسبة للصفوف الثانوي. 
  • 29 من رجب تاريخ بداية الاختبارات والامتحانات التحريرية للطلاب. 
  • 6 من شعبان موعد إغلاق الدرجات المتعلقة والخاصة بالترم الثاني.
  • 7 من شعبان سوف يستلم الطلاب نتائجهم. 
  • 17 من شعبان موعد بدء الاختبار البديل بالنسبة إلى جميع الطلاب الغائبين بعذر عن أداء الاختبارات. 
  • 24 من شعبان هو موعد اختبار الطلاب في الدور الثاني وهذا في نظام المسارات بالنسبة لصفوف الثانوي. 
  • 21 من شعبان هو الموعد الأخير من أجل استلام الطلبات الخاصة بتعديل الدرجات الترم الثاني.