هل تم إلغاء الدراسة الفصل الثالث للطلاب المستثنون من العودة الحضورية.. تعرف على التفاصيل

وزارة التعليم كشفت عن الطلاب المستثنون من العودة الحضورية، ومنذ ذلك التصريح يتهافت العديد من أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية للتعرف على إجابة سؤال هل تم إلغاء الدراسة الفصل الثالث للفئات المستثناة من الحضور؟، حيث أن الدراسة الحضورية تعلقت للطلاب منذ عامين نتيجة إلى انتشار فيروس كورونا المستجد.

ولكن أصدر وزير التعليم مجموعة من القرارات الهامة كان من ضمنها عودة طلبة الروضة، والمرحلة الابتدائية إلى الدوام الحضوري مرة ثانية بداية من تاريخ 23 يناير، كما تم الكشف عن كافة التجهيزات والإجراءات الوقائية التي تقوم بها جميع المدارس.

هل تم إلغاء الدراسة الفصل الثالث للطلاب المستثنون؟

أكدت متحدثة وزارة التعليم في السعودية عن طريق المؤتمر الصحفي المعلن عنه في تاريخ 9 من شهر يناير 2022، بعودة الدراسة بشكل حضوري لطلاب وطالبات مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية، حيث صرحت الوزارة بأنها ستنفذ نماذج تشغيلية تكون مرنة لعودة الدوام بشكل آمن في المدارس.

وستبدأ العودة الحضورية في تاريخ 23 من شهر يناير 2022، ولكن باستثناء بعض الفئات سيتم استئناف الدراسة إليهم من خلال منصات التعليم الإلكترونية، وبالتالي ستستمر الدراسة في الفصل الدراسي الثالث للعام 1443 لتلك الفئات عن بعد.

من هم الفئات المعفاة من العودة الحضورية

إن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قامت بالكشف عن بعض الفئات المعفاة من الدوام الحضوري للدراسة، وهذه الفئات هي التي لديها عذر طبي مقبول كما ينبغي أن يكون العذر معتمد عن طريق هيئة الصحة، وبالنسبة إلى طريقة استئناف الدراسة لهذه الفئات فإنها ستستمر عن بعد من خلال منصات التعليم المقدمة عبر الوزارة، وهذه الفئات تكون:

  • مرضى الأمراض المزمنة.
  • أصحاب المناعة الضعيفة.
  • من يعانون من أمراض جينية مثل متلازمة الداون.
  • مرضى فقر الدم.
  • الطلاب مرضى السكري من النوع الأول.
  • من يكون ولي أمره معفي من لقاح كورونا، بسبب حساسية مفرطة.
  • مرضى ضمور العضلات.
  • أي طالب يكون لديه أخ يعاني من إحدى هذه الأمراض.
  • مرضى السمنة المفرطة.

آلية الاختبارات النهائية 1443

بالنسبة إلى الاختبارات النهائية فقد يتداول بعض أولياء الأمور أنها ستكون عبر منصات التعليم عن بعد، ولكن أعلنت الوزارة أن جميع المراحل التعليمية سيكون الاختبار الخاص لها بشكل حضوري، ماعدا الفئات المستثناة يتم الاختبار لهم عن طريق المنصات التعليمية عن بعد.

وقد حرصت وزارة التعليم على التوضيح لجميع أولياء الأمور بأن كافة المؤسسات التعليمية تقوم بتجهيزات معينة، لكى تستقبل الطلاب الأقل من عمر 12 سنة وذلك لضمان عودة آمنة للمدارس.

كما أكدت الوزارة أن جميع المتطلبات التي يحتاجها الطلبة لتحقيق دراسة آمنة لهذه المرحلة، تكون متواجدة بالكامل في المدارس والهيئات التعليمية سواء كانت هذه المتطلبات معقمات، أو كمامات، أو غيرها.