نزول العلاوة السنوية لموظفي المملكة وكيفية الاستعلام عنها للمعلم 2022

نزول العلاوة السنوية لموظفي المملكة من الأمور الهامة التي ينتظرها الموظف والتعرف على الزيادة التي تم ضمها إلى مرتبه، وتقوم وزارة المالية السعودية بإضافة العلاوة إلى الراتب لكل من المدني والعسكري طبقا لعدد من العوامل منها رتبة الموظف ودرجته المدنية الوظيفية، وسنوات الخبرة والتقارير الخاصة بالموظف، ولهذا تختلف قيمة العلاوة من فرد لآخر وعليه يتم التعرف على العلاوة التي تم إضافتها مع مرتب الشهر، وتبدأ المملكة في إضافة العلاوة مع العام المالي الجديد أو مع نزول رواتب شهر يناير 2022.

نزول العلاوة السنوية لموظفي المملكة

  • مع تحول المملكة من ايداع الرواتب في بداية العام الهجري إلى التاريخ الميلادي وإيداع الرواتب طبقا للتقويم الميلادي ارتبطت به العلاوة السنوية كذلك.
  • لذلك فإن نزول العلاوة السنوية للعام 1443هـ يكون مع راتب شهر يناير 2022، والذي تم تحديد موعده أيضا بيوم السابع والعشرين من الشهر.
  • في حال تصادف يوم الصرف يوم أجازة رسمية يتم تقديم موعد صرف الراتب أو تأخيره على حسب اليوم.
نزول العلاوة السنوية لموظفي المملكة
نزول العلاوة السنوية لموظفي المملكة

العلاوة السنوية للقطاع المدني

يتم صرف العلاوة السنوية لموظفي القطاع المدني في المملكة مع بداية العام الميلادي وبالتحديد مع راتب شهر يناير من كل عام ويتم تقدير العلاوة السنوية على حسب:

  • ربطت المملكة بين تقدين العلاوة السنوية وبين التقارير الوظيفية عن أداء الموظف بأن يكون مرضي.
  • يتم تقدير قيمة العلاوة على حسب درجة الموظف وعدد سنوات الخبرة والعمل.
  • تتكون الدرجات الوظيفية من خمسة عشر مرتبة في القطاع المدني تبدأ قيمة العلاوة في المرتبة الأولى “135” ريال سعودي.
  • تصل قيمة العلاوة السنوية في المرتبة الخامسة عشر إلى”865″ ريال سعودي.

الاستعلام عن العلاوة السنوية

يتمكن الموظف من الاستعلام عن العلاوة السنوية من خلال موقع وزارة المالية السعودية التي توفر سلم رواتب الموظف المدني. كما توفر قيمة العلاوة السنوية طبقا لمرتبة الموظف. كما يتمكن المعلم التابع لوزارة التعليم السعودي من الاستعلام عن الراتب والعلاوة من خلال منصة نظام فارس الخدمة الذاتية. ويتمكن من طباعة كشف الراتب وكذلك والعلاوة التي تم إضافتها إليه من خلال حسابه على منصة فارس.