“وزارة العدل”: قد يرفض طلب تحديث الصك العقاري عبر “ناجز” لهذه الأسباب

نوهت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية عن الأسباب التي تؤدى في النهاية إلى رفض طلب تحديث الصكوك العقارية، وأضافت أن هذه الأسباب لابد من معالجتها بشكل جيد حتى يتم قبول طلب تحديث الصك العقاري، وبالتالي تحويل هذه الصكوك من صكوك ورقية إلى صكوك إلكترونية عبر بوابة الخدمات الموحدة التابعة لوزارة العدل “ناجز”، واليكم كافة التفاصيل المتعلقة بطلب تحديث الصك العقاري.

هذه الأسباب تؤدى في النهاية إلى رفض طلب تحديث الصك

أبرزت وزارة العدل مجموعة من الأسباب التي تؤدى في نهاية الأمر إلى رفض طلب تحديث الصك العقاري، وتتمثل هذه الأسباب كما سوف نستعرضه في السطور القادمة المدعومة بالصور التوضيحية.

طلب تحديث الصك العقاري

 

طلب تحديث الصك العقاري

 

 

طلب تحديث الصك العقاري

طلب تحديث الصك العقاري

طلب تحديث الصك العقاري

 

طلب تحديث الصك العقاري

  • يتم رفض طلب تحديث الصكوك العقارية في حالة عدم ذكر رقم القطعة أو المخطط أو في حالة احتياجهم إلى إجراء تعديلات، وفى هذه الحالة يتطلب الأمر مراجعة الجهات المختصة مثل البلديات أو الأمانات للحصول على المستندات المطلوبة وخطاب الإفادة وتقييده لدى الجهات العدلية صاحبة الشأن.
  • في حالة عدم مطابقة رقم الهوية أو الحفيظة مع الرقم المدون في الصك يجب على المرء في هذه الحالة إرفاق كافة المستندات التي تفيد بتعديل البيانات الخاصة بالمالك، أو  يتم أرفاق كارت الخاص بالعائلة أو مشهد من الأحوال المدنية.
  • يتم رفض طلب تحديث الصك في حالة عدم ذكر أسم الحي أو في حالة احتياجه إلى إجراء تعديل علية، وفى هذه الحالة يجب مراجعة الجهات المختصة مثل البلديات أو الأمانات للحصول على المستندات المطلوبة.
  •  في حالة عدم وجود بيانات حول القطع وبشكل تفصيلي، وفى هذه الحالة يجب مراجعة الجهات المختصة مثل الأمانات والبلديات للحصول على كافة المعلومات اللازمة مثل مساحة وحدود وأطول كل قطع.
  • في حالة عدم مطابقة بيانات الملاك مع المذكور في الصك يتم رفض تحديث الصك ويتطلب الأمر مراجعة الجهات المختصة والحصول على كافة المستندات التي تفيد بتعديل أسماء الملاك.
  • يتم رفض طلب تحديث الصك عبر بوابة ناجز في حالة أن تكون المحاكم هي الجهة الصادر منها الصك والتي تتضمن على نواقص  من المنصة الخاصة بهيئة عقارات الدولة “إحكام”.
  • يتم رفض طلب التحديث الخاص بالصك في حالة عدم مطابقة رقم الصك مع السجل الخاص بالصك وفى هذه الحالة يجب على الفرد رفع طلب مفقود لإتمام تحديث الصك العقاري الخاص به عبر بوابة “ناجز”.
  • يتم رفض تحديث الصك عبر بوابة “ناجز” في حالة اذا كان الصك منتهيا أو في حالة اذا كان ملغي.
  • نوهت الوزارة على ضرورة التأكد من قراءة رقم الصك وتاريخه بشكل سليم بالإضافة إلى مراعاة الدقة عند إدخال تاريخ الصك ورقمه.
  • يتم رفض طلب التحديث في حالة عدم إرفاق صورة الخلفية الخاصة بالصك المراد تحديثه عبر بوابة “ناجز” ولذلك يجب التأكد من وجود صورة للخلفية حتى لو كانت فارغة.