إزالات في حي النكاسة في مكة بحد زمنى غير معلوم حتى إتمام البناء

بدأت اليوم إزالات في حي النكاسة في مكة وذلك حسب ما أوضح أحد الصحفيين وذلك لأن حي النكاسة هو واحد من ضمن الأحياء التي قد دخلت إلى مشاريع التطوير. ازالة العشوائيات وأضاف الصحفي أن  أعمال التطوير وإزالة كل التعديات والعشوائيات تهدف الى تحسين الوضع القانوني لكل الساكنين بالحي الذي هو واحد من أشهر الأحياء ومن أكثر الأحياء تكدسًا بالسكان، وبالطبع كان لوزارة الموارد البشرية دور في ذلك الأمر حيث عوضت الساكنين بمساكن بديلة عن العشوائية الموجودة بالحي الذي هو رهن الهدد والتعديل، ومع بداية الشهر الجاري في يوم الثلاثاء الماضى بدأت أولى التحركات تجاه تعديل ومحو العشوائية بحي النكاسة.

إزالات في حي النكاسة في مكة

على مدار ساعات العمل كلها في النهار تعمل أكبر وأسرع الآلات بقيادة أمهر المهندسين والعمال في حي النكاسة ازالة العشوائيات وإعادة تنسيق الحي وتخطيطه بشكل يليق بمكانة واحدة من أهم وأشهر الأحياء، وبالتأكيد لم يبتعد سوق النكاسة من ذلك التطوير حيث أنضم أيضا الى الخطة التي هي بالفعل تحت التنفيذ.
وبجانب كل تلك الكوادر لم تخلوا الإزالة من الجهات الامنية المختصة باعداد كبيرة للسيطرة على أي وضع طارئ غير محسوب، وأضاف الصحفي أن المملكة تراعي بعدين أساسيين في تعديل وإزالة العشوائيات نهائيا.

إزالة العشوائيات
إزالة العشوائيات

أولهم البعد الانسانى الذي يستهدف خلق بدائل سريعة وآمنة للمواطنين قبل خروجهم من المنطقة للتعديل، فضلاً عن توفير كافة أنواع الدعم الذي يحتاجه المواطنون حتى الدعم القانونى، والثاني وهو البعد المكاني لكي يعالج البنيان الغير ملائم للمواصفات ولا الشكل العمراني الجيد خصوصًا في قوز النكاسة بمكة المكرمة.

واضاف ايضا أن الجهات المعنية لم تعلن عن حد زمنى تنتهى عنده تلك الإنشاءات والتعديلات التي هي بالفعل على حد قوله تسترق الوقت، ولكن مع ذلك يتم مراعاة الكثير من المعايير التي تستهدف في النهاية إقامة منطقة منسقة خالية من العشوائية.

وتعتبر تلك المرحلة هي الثانية التي تحظى بها منطقة قوز النكاسة بعد أن دخلت مرحلة اولى، وبالفعل استئناف العمل في المرحلة الثانية يجرى بأقصى قوة ممكنة والآلات مجهزة وأوناش وجرافات حتى يتم إنهاء ذلك التطوير في أقصر وقت ممكن.