ما هي خطوات وآلية طلب صرف المستحقات من التأمينات الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية

حددت المديرية العامة للتأمينات الاجتماعية مراحل وآليات طلب صرف المنافع ، كما حددت أنواع الحقوق مثل التقاعد والتقاعد المبكر والتقاعد، بإضافة المدة القانونية وغيرها وأوضحت المديرية العامة للتأمينات الاجتماعية من حسابها الرسمي على موقع تويتر أن المطالبة بالتعويض بالنسبة لمنشورات المدونة القصيرة تتطلب مراجعة نموذج معاملات التعويض ثم تقديمها إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى الفرع ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع المعلومات التي تختص بهذا الموضوع.

أنواع الاستحقاقات من التأمين الاجتماعي

يتكون نموذج حركات التعويض من اختيار نوع المستحق المراصرف المستحقات من التأمينات الإجتماعية  دفعه وملء معلومات المشترك أو الممثل، ثم ملء بيانات البنك، ثم ملء معلومات أفراد الأسرة المعالين والمستفيدين، وتحديد معدل الخصم بالموافقة على تخفيض قيمة الاشتراكات عن الفترة الاسمية و تأكيد توقيع المشترك، ثم التوقيع على التأكيد بحسب موقع التأمين الاجتماعي.

حددت أنواع استحقاقات التأمينات الاجتماعية: وتشمل المعاش، ودفع المزايا، والمعاش حتى سن التاسعة ومعاش الأعمال الشاقة والضارة، ومعاش السجين المحكوم عليه بثلاثة أشهر فأكثر مع مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهر.

وبحسب التأمينات الاجتماعية فإن التقاعد المبكر هو لمن أتم مدة الاشتراك 300 شهر، والتقاعد بإضافة المدة الاسمية للمتقاعدين الذين أتموا سن الستين ولديهم فترة اشتراك. من 60 شهرًا إلى 120 شهرًا، يغطي العجز المهني بدل العجز الدائم ومخصصات العجز الجزئي الدائم، و التعويض المقطوع، بينما يغطي العجز المهني دفع مخصصات العجز المهني، و معاش العجز والتقاعد ومعاش العجز عن المدة الاعتبارية حسب التأمينات الاجتماعية.

تشمل حقوق أفراد الأسرة معاش الوفاة في العمل، ومعاش الوفاة بعد ترك العمل ومعاش الوفاة لفترة اسمية، والوفاة بسبب حادث العمل، وحقوق معاش الوفاة ومعاش الوفاة نتيجة حادث عمل حسب التأمينات الاجتماعية.

يشمل التعويض المقطوع دفع مستحقات بلوغ الستين، ودفع المرأة، ودفع الإعانات الاجتماعية، ودفع تعويضات لأفراد الأسرة، ودفع الأعمال الشاقة أو الضارة، ودفع السجين، و دفع تعويضات لمن أسقطت عنه الجنسية السعودية، و مساهمة العمل في وظيفة تقل عن 12 شهر عمل وخاضعة لنظام التقاعد المدني أو العسكري وفق التأمينات الاجتماعية.