إقبال لافت على ملتقى الأزهر للخط العربي وسط القاهرة

بين أسوار الجامع الأزهر القديم، بقلب القاهرة التاريخية، ملتقى الأزهر للخط العربي، الذي يستمر حتى 28 فبراير، يشهد حضور عدد كبير من محبي الخط العربي، من المصريين والأجانب، الذين يتعلمون في جامعة الأزهر، ويشارك في الملتقى 170 فنانا من 50 دولة عربية وأجنبية من بينهم طلاب أجانب من ماليزيا وتايلاند وباكستان وأوزبكستان من خريجي جامعة الأزهر.

إقبال لافت على ملتقى الأزهر للخط العربي وسط القاهرة

واهتم فنانون في الولايات المتحدة وإيطاليا وبولندا بألوان الأرضية وتفاصيلها، في حين أبدى الفنانون العرب اهتمامًا أكبر بالزخارف العربية الشهيرة سواء المماليك أو الفاطمية، بحسب تصريح الفنان إسماعيل عبده، وقال عبده «شارك الفنان السعودي عبد الله الفتيني في لوحتين من الخط الكوفي، الأولى كانت منسوجة على الأرضية السوداء بتقنية النقش بالخط البيضاء (كتاب مرقوم)، والآخر هو الآية الكريمة المكتوبة عليه (في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون)».

وبحسب عبده، “سبق للفنانين الأجانب أن درسوا الخط العربي، وقواعده معروفة جيدًا، وهم مهتمون بالتعبير عن الرسم لأن تقنياتهم تبدو مختلفة عن تلك الخاصة بالفنانين العرب المهتمين أكثر بالزخرفة”، وأضاف عبده أن ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة مختلف حيث يقام في ساحة الأزهر ومفتوح للجمهور، تقتصر النخب على المتخصصين، لذا فإن الخط العربي والفن الإسلامي موجودان في أروقة الأزهر الشريف.

المداخل الأربعة في ملتقى الأزهر للخط العربي

ورشة العمل الأولى كانت بعنوان “تعليم البراعم الخط العربي والفنون الزخرفية” للفنان رضا الأنوار، حيث تعلم الأطفال المشاركون العديد من الأسرار والتقنيات اللازمة لإتقان الخط العربي والفنون الزخرفية الإسلامية، ويتم تنفيذ نماذج عملية في المقدمة منهم لإلقاء نظرة فاحصة على كيفية تنفيذ الفنانين المحترفين لعملهم، وكيفية تحقيق المستوى المهني.

الورشة الثانية نظمتها الفنانة الإيطالية أنتونيلا ليوني بعنوان “كيفية استخدام الرسم الإيبرو في الخط العربي”، ناقشت خلالها بعض الأساليب والتقنيات المستخدمة في تنفيذ مزج الرسم الإيبرو بالخط العربي، وهي المدرسة التي تبناها الفنان الإيطالي في العديد من لوحاتها.

وكان موضوع الورشة الثالثة “تعليم خط الثلث الجلي للجمهور” ، حيث قام الدكتور خالد مجاهد مدرس الخط العربي بجامعة الأزهر بتعريف الجمهور بقواعد خط جالي ثلث أي ميزان الحروف والخط. الجوانب الجمالية لهذا الخط، مع إعلامهم في نفس الوقت بالاختلافات بين نصوص جالي ثلث وخط الثلث، كما قام الدكتور خالد بتنفيذ بعض النماذج العملية لأسلوب الكتابة لهذا الخط الذي يتميز بالعديد من الجوانب الجمالية وهو من أشهر المحارف.

الورشة الرابعة بعنوان “الخط والرسم بين الفكر والتصميم” قدمها الدكتور محمد العربي أستاذ الخط العربي بكلية التربية جامعة الأزهر، عندما يتم تعريف الجمهور على المداخل الأربعة، قم بفحص وتحليل الأفكار التي تستند إليها اللوحات الفنية بعناية وكيفية التعرف عليها بالتفصيل والجماليات.