هل يمكن لمستفيدي المعاشات تحويل مستحقاتهم من بنك لأخر؟ التأمينات الاجتماعية تحسم الأمر

مؤسسة التقاعد في السعودية كشفت عن خطوات التحويل للمعاشات التقاعدية من مصرف إلى آخر للتسهيل على المواطنين وتوفير الوقت على أصحاب المعاشات، وقد جاء هذا الرد على استفسار إحدى المستفيدين من راتب التقاعد وتكون مهام مؤسسة التقاعد كثيرة ومتعددة جميعها تهدف إلى خدمة المتقاعدين، فهي مؤسسة مستقلة إدارياً ومالياً تغطي متقاعدي المملكة سواء عسكريين أو مدنيين، فتعرف على خطوات تحويل راتب المتقاعدين من بنك إلى آخر.

تحويل مستحقات المتقاعدين من بنك لآخر

إن مؤسسة التقاعد العامة أوضحت إمكانية تحويل معاشات المتقاعدين من بنك إلى آخر فهذا يسهل على المواطن الكثير، وجاء هذا الرد على سؤال إحدى أصحاب المعاش الذي تسائل بشأن إمكانية تحويل مستحقاته إلى بنك آخر، حيث يمكن القيام بهذا الإجراء ولكن يشترط عدم وجود التزام في البنك الذي يرغب المقاعد في التحويل منه، ويتم تغيير البنك بشكل إلكتروني من خلال التأمينات أون لاين.

تحويل مستحقات المتقاعدين من بنك لآخر
تحويل مستحقات المتقاعدين من بنك لآخر
تحويل راتب المتقاعدين من بنك إلى آخر
تحويل راتب المتقاعدين من بنك إلى آخر
مستحقات المتقاعدين
مستحقات المتقاعدين

خطوات تحويل من بنك لآخر

أوضحت مؤسسة التقاعد أن التحويل للمعاشات التقاعدية من بنك إلى آخر، يشترط زيارة إحدى فروع المؤسسة ثم إحضار مخالصة من البنك الذي يتقاضى منه المتقاعد راتبه الحالي.

بالإضافة إلى إحضار خطاب موجود به رقم الحساب الآيبان ويكون مختوم من المصرف الجديد الراغب في التحويل إليه، والجدير بالذكر أن موعد إيداع المعاش التقاعدي يكون في الخامسة والعشرين من كل شهر ميلادي.

خطوات تحويل من بنك لآخر
خطوات تحويل من بنك لآخر

شروط تحويل راتب المتقاعدين من بنك إلى آخر

قام البنك المركزي في المملكة العربية السعودية بتحديد الشروط التي ينبغي توافرها، لكي يستطيع المواطن تحويل الراتب من بنك إلى آخر داخل السعودية بما يتوافق مع مصالحه الشخصية، وجاء ذلك في تصريح رسمي على حساب البنك في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبر البنك المركزي هو الجهة المصرفية التي تتولى رقابة جميع البنوك داخل السعودية، وتتمثل شروط التحويل في الآتي:

  • عدم وجود أي التزام مادي للعميل في المصرف الحالي الذي يحصل منه على المعاش.
  • يشترط تقديم البنك الحالي إخلاء طرف للمواطن في مدة أسبوع من تاريخ تقديم المتقاعد لطلب التحويل.
  • إذا تواجدت بطاقة ائتمان فإن البنك ينبغي تقديمه إخلاء طرف للعميل في مدة شهر.
  • المتقاعدين الصادر بحقهم قرارات ضريبة لا يمكنهم التحويل من بنك إلى آخر.