الفئات المستثناة من نظام التكاليف القضائية قبل القيام بتطبيق النظام

تم التصريح مُنذ قليل عن الفئات المستثناة من نظام التكاليف القضائية، وذلك قبل تنفيذ هذا النظام، وقد تم تحديد موعد تنفيذ نظام التكاليف في يوم الأحد الذي يوافق يوم 12 مارس لعام 2022، وقد جاء في هذا النظام أنه يجب أن يقوم الخصوم بدفع المبالغ المالية والتي يجب على المكلف دفعها للجهة المسئولة، وذلك لمنع أي دعاوي كيدية أو أي بلاغات كاذبة وصورية.

الفئات المستثناة من نظام التكاليف القضائية

وتتمثل الفئات المستثناة من نظام التكاليف القضائية في النقاط التالية:

  • الدعاوي والطلبات التي تنتج عن أحكام نظام الإفلاس.
  • الدعاوي والطلبات التي تختص بالقسمة في التركات، ويستثني منها الطلبات المختصة بطلب النقص وطلبات الالتماس، بالإضافة إلى طلبات إعادة النظر.
  • ومن ضمن الفئات المستثناة من التكاليف القضائية الإنهاءان والطلبات التي تتعلق بها.
  • كما تم استثناء الدعاوي والطلبات التي تختص بها ديوان المظالم أو المحكمة الادارية.
  • بالإضافة إلى الدعاوي الجنائية أو الدعاوي الجزائية والتأديبية، وكل ما هو متعلق بهم.
  • كما يستثنى أيضًا الدعاوي والطلبات التي تختص بها المحاكم التي تكون تابعة للأحوال الشخصية ماعدا طلبات النقض والالتماس وإعادة النظر.

قيمة التكاليف القضائية

وبعد التعرف على الفئات المستثناة من نظام التكاليف القضائية فقد تم التصريح من قبل المحامي جعفر جمل الليل، بأن المحمة إذا قامت بعمل تقرير لشطب الدعوة، أو إذا تم الحكم من قبل المحكمة ولم تقرر عدم الموافقة، وذلك بسبب عدم تحريرها، فإنه سوف يفرض تكاليف قضائية إضافية، وذلك عند النظر إليها بوقت اخر، وتكون التكلفة حوالي 25 % من الرسوم الخاصة بنظر العوى في أول مرة.

الدفع حتى في حالة الحكم لصالح المدعي

كما تم التصريح بأن المدعي سوف يقوم بتحمل جميع التكاليف الإضافية الخاصة بهذا النظر، وتم تقرير هذا حتى لو تم الحكم لصالح المدعي، أما المحكوم عليه سوف يقوم بتحمل التكاليف القضائية الخاصة بالدعوى وكل ما يتصل بهذه الدعوى، سواء كانت طلبات أو أقساط، أما إذا كان المدعى ليس له حق في أي جزء من أجزاء طلباته، فإن المدعي سوف يتحمل أي قسط خاص بهذا الجزء، وفي حالة انتهاء الدعوى بالصلح فإنه سوف يقوم اطراف الدعوة بتحمل أي تكاليف قضائية بالنصف بينهم.