نصائح تساعدك على تنظيم اليوم في رمضان وإستغلال وقته بأفضل طريقة ممكنه

يعتبر شهر رمضان المبارك هو أفضل شهور السنة بالنسبة للمسلمين، حيث يحاولون التعبد فيه قدر ما استطاعوا لنيل الأجر والثواب الذي يتضاعف في هذا الشهر، ولكن مع مسؤوليات الحياة المختلفة، مثل العمل والدراسة، وكذلك المسؤوليات التي تقع على كاهل ربة المنزل من إعداد الفطور وترتيب المنزل وغيرها، يشعر الكثيرون أنهم غير قادرين على استغلال الوقت بالشكل الأمثل، ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم في مصر مكس نصائح تساعدك على تنظيم اليوم في رمضان والحفاظ على اكبر قد ممكن من الوقت، فتابع القراءة.

نصائح تساعدك على تنظيم اليوم في رمضان

يعتبر التخطيط اليومي أحد أهم الأشياء التي تساعدك على استغلال الوقت بشكل أفضل، حيث يمكنك في نهاية اليوم، من خلال مفكرة صغيرة، كتابة المهام اليومية التي يجب عليك إنجازها في يوم الغد طبقا لما تراه مناسبا ليومك، سواء كانت عمل أو مذاكرة أو غيرها، وتحديد الوقت لإتمامها، وعليك دائما ان ترتب مهامك اليومية عن طريق الأولوية، من حيث الأهم فالمهم، ومن المهم أيضا الإلتزام بهذه الخطة اليومية، وعدم تأجيل هذه المهام إلى في الظروف القاهرة، حتى تتفادى الإحباط والكسل الذي ستشعر به نتيجة تراكم هذه المهام، وعليك أيضا تحديد مواعيد قراءة القرآن وكذلك صلوات النوافل وعدم تفويت هذه المواعيد.

نصائح للموظفين وطلاب المدارس

من خلال تنظيم اليوم أو عمل جدول يومي يمكن للموظفين وطلاب المدارس إستغلال الأيام الرمضانية بالشكل الأمثل، وإليك هذه النصائح التي تساعدك بشكل كبير:

  • الحرص على النوم لساعات كافية وفي أوقات محددة، حيث يساعدك النوم لـ7 أو 8 ساعات يوميا على العمل أو الدراسة بكفاءة عالية ونشاط كبير، وإنهاء المهام المطلوبة منك في وقت أقل من المعتاد، كذلك احرص على النوم بعد صلاة التراويح، والاستيقاظ عند موعد السحور، كما يمكنك أخذ قيلولة بعد العودة من العمل أو المدرسة لمدة ساعة أو ساعتين.
  • الإستيقاظ مبكرا أحد الأمور المهمة، حيث يمكنك إنهاء العديد من المهم خلال هذه الفترة قبل الذهاب إلى العمل، ومن أهم هذه الأمور تخصيص ورد يومي من القرآن والأذكار في الصباح.
  • إذا لم يكن لديك وقت كافي لقراءة القرآن فيمكنك تخصيص 10 دقائق بعد كل صلاة قراءة القرآن، وسوف تساعدك كثيرا على ختم القرآن.
  • الإبتعاد عن الأمور التي تضيع الوقت بلا فائدة، مثل مشاهدة التلفاز، ومتابعة مواقع التواصل الإجتماعي على مدار اليوم، ويلجأ الكثير ممن يحرصون على استغلال أيام هذا الشهر ولياليه على إيقاف حساباتهم على هذه المنصات طوال شهر رمضان.
  • الابتعاد عن الإسراف وتناول الأطعمة الدسمة بشكل كبير، لما لها من تأثير سيء على الصحة، وكذلك تتسبب في الشعور بالكسل والتخمة والنعاس.

نصائح  للأمهات وربات البيوت

نعلم سيدتي العزيزة ما عليكي من أعباء كبيرة خلال هذا الشهر، ولكن تذكري أن القيام بهذه المهام والواجبات المنزلية سوف تنالين عليه أعظم الثواب والجزاء من عند الله، وإليك هذه النصائح التي تساعدك على استغلال الوقت بشكل أفضل

  • التخلص من بعض العادات السيئة في رمضان، مثل ملء سفرة الإفطار بأصناف عديدة، يتم التخلص منها في نهاية المطاف في القمامة، وهو من الإسراف المنهي عنه، ويمكن الإكتفاء بصنفين او ثلاثة فقط، حتى تتمكني من إعدادهم في وقت قليل.
  • طلب المساعدة من الأبناء، لننمي فيهم روح المشاركة والمساعدة، فيمكن عمل مهام يومية تقسم على الأبناء، مثل ترتيب الأسرة، وطي الملابس، وتحضير السفرة وغيرها.
  • الإستعانة بالأدوات والأجهزة الحديثة إن كان ذلك متاحا لما لها من دور كبير في الحفاظ على الوقت.
  • الإحتفاظ وتغليف الطعام المتبقي بشكل جيد، لتناوله في اليوم التالي، وفي حال عدم الرغبة في ذلك فيمكن إعطائه لأحد المحتاجين بدلا من رميه في القمامة.
  • الإستعداد وتحضير بعض الأطعمة التي يمكن تخزينها مجمدة في الفريزر، خلال هذا الأسبوع المتبقى على موعد شهر رمضان، وسوف تساعدك هذه الطريقة على إعداد طعام الفطور بسرعة كبيرة.